روما: إنتقد البابا بنديكتوس السادس عشر السبت quot;الاستنسابيةquot; التي تطبع العلاقات الدولية وغياب الاهتمام باكثر الدول فقرًا، وذلك لدى استقباله في الفاتيكان ممثلين عن منظمات غير حكومية كاثوليكية.
وانتقد البابا quot;التفاهمات بين الدول، المحكومة بمصالح قصيرة المدى او المدفوعة بضغوط ايديولوجيةquot; منددًا بـ quot;ثمارها المرةquot; مثل quot;غياب الاهتمام بالحاجات الاقتصادية والاجتماعية لأكثر الدول فقرًا، والاستخفاف بالقوانين الانسانية والدفاع الانتقائي عن حقوق الانسانquot;.
واضاف ان quot;المباحثات الدولية غالبًا ما يطغى عليها كما يبدو منطق استنسابي يعتبر ان الضمانة الوحيدة للتعايش السلمي بين الشعوب هي رفض الاعتراف بالحقيقة المتعلقة بالانسان وكرامتهquot;، مشيرًا الى quot;اخلاقيات مستندة الى الاعتراف بقانون اخلاقي طبيعيquot;.
ولبت حوالى 85 منظمة غير حكومية كاثوليكية او قريبة منها، دعوة الفاتيكان للحضور الى روما بين 30 تشرين الثاني/نوفمبر والثاني من كانون الاول/ديسمبر من اجل quot;الحوار وتعاون المنظمات غير الحكومية في ما بينها ومع الحبر الاعظم حول المواضيع العالمية الراهنةquot;، على ما جاء في بيان صادر عن الفاتيكان.