إنقسامات بين الأحزاب السياسية الباكستانية

مشرف يستعد للتنحي إذا إزداد الوضع سوءا

اسلام اباد: افادت اللجنة الانتخابية الاحد ان اكثر من 13 الف مرشح يتنافسون على 849 مقعدا في الانتخابات التشريعية والاقليمية المقررة في الثامن من كانون الثاني/يناير في باكستان.واعلن ناطق باسم اللجنة quot;في المجموع تم تسجيل 13490 مرشحاquot; لتولي 272 مقعدا في الانتخابات التشريعية و577 مقعدا في الانتخابات الاقليمية.وارجئ التسجيل على لوائح الانتخابات المقررة في الثامن من كانون الثاني/يناير في 18 دائرة في شمال غرب البلاد على الحدود مع افغانستان حيث تدور معارك مع متمردين من انصار القاعدة.

ويتوقع ان يعقد رئيسا الوزراء السابقان وزعيما المعارضة بنازير بوتو ونواز شريف لقاء الاثنين لبحث الاستراتيجية التي يجب انتهاجها في ذلك الاقتراع. واعلنت بوتو ان حزب الشعب الباكستاني الذي تتزعمه سيشارك في الانتخابات في حين اعرب شريف عن عزمه مقاطعتها.

وسيكون ذلك اول لقاء بين رئيسي الوزراء السابقين منذ عودتهما من المنفى. واعلن نواز شريف الخميس ان تحالفا من احزاب المعارضة قرر مقاطعة الانتخابات التشريعية والاقليمية المقبلة في باكستان وانه سيحاول اقناع احزاب اخرى لتحذو حذوه.

واعلنت السلطات الانتخابية الباكستانية السبت ان ترشيح شقيق نواز شريف الى الانتخابات التشريعية رفض بسبب التحقيق الجنائي الذي يخضع له. واعلن شهباز شريف رئيس الرابطة الاسلامية في باكستان-مجموعة نواز، والمسؤول الاعلى السابق في ولاية البنجاب، انه سيطعن في ذلك الرفض امام المحاكم.

وتم تنصيب الرئيس الباكستاني برويز مشرف الخميس رئيسا لباكستان لولاية ثانية بصفته مدنيا هذه المرة وذلك غداة استقالته من قيادة الجيش بعد ثماني سنوات على الانقلاب الذي اوصله الى السلطة، ووعد في اليوم نفسه برفع حال الطوارئ في 16 كانون الاول/ديسمبر.