الجزائر: علم من مصدر مقرب من الرئيس الفرنسي مساء الاثنين ان نيكولا ساركوزي اتصل بنظيره الروسي فلاديمير بوتين الاثنين ليهنئه بفوز حزبه في الانتخابات التشريعية الاحد. وقال المصدر لفرانس برس ان quot;الرئيس اتصل بعد ظهر اليوم بفلاديمير بوتين لتهنئتهquot;، رافضا اعطاء تفاصيل اضافية حول فحوى هذه التهنئة.

واعلن الكرملين الاثنين في بيان ان ساركوزيquot; هنأ بحرارةquot; نظيره الروسي بعد انتخابات الاحد. واوضح الكرملين ان الرئيسين quot;تبادلا الاراء حول التطورات الحالية في العلاقات الفرنسية الروسية في مكالمة (هاتفية) هنأ خلالها ساركوزي بحرارة بوتين لفوزه في الانتخاباتquot;.

واكتفت الرئاسة الفرنسية بتاكيد قيام ساركوزي الذي وصل الى الجزائر الاثنين في زيارة دولة من ثلاثة ايام، بالاتصال هاتفيا ببوتين. لكنها رفضت التعقيب على محتوى المحادثة. واحتجت المعارضة الروسية على الانتخابات التي قالت انه شابها تزوير وضغوطات على الناخبين، كما انتقدتها عدة عواصم غربية واعرب الاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا عن قلقهما او تحفظمها ازاء سيرها.

حتى ان المانيا اعتبرت الانتخابات غير حرة ولا ديموقراطية. وطلب البيت الابيض مجددا من موسكو الاثنين التحقيق في الاتهامات التي ساقتها المعارضة بالتزوير وقال ان الرئيس جورج بوش لا ينوي الاتصال ببوتين لتهنئته.