البرادعي: من شأن التقرير الأميركي نزع فتيل الأزمة
واشطن: اصر الرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء على وجود quot;خطرquot; نووي ايراني وعلى ابقاء الخيار العسكري مطروحا ضد الجمهورية الاسلامية رغم تقرير الاستخبارات الاميركية الذي يشكك في خطابه بشأن التهديد الايراني.

وقال بوش في مؤتمر صحافي quot;ايران كانت خطرة، وايران الان خطرة وستظل خطيرةquot; اذا توفرت لديها القدرة على صنع سلاح نووي، وذلك في اشارة الى البرنامج الايراني لتخصيب اليورانيوم.
واضاف ان quot;الدبلوماسية المثلىquot; هي التي تكون فيها quot;كل الخيارات مطروحة على الطاولةquot;.

يعرب عن قلقهتجاه الإنتخابات الروسية

من جهة أخرىقال بوش انه ابلغ في اتصال هاتفي نظيره الروسي فلاديمير بوتين قلقه من سير الانتخابات التشريعية الروسية التي فاز بها حزب بوتين وتعرضت لانتقادات كثيرة.واوضح بوش انه تطرق خلال الاتصال الى الملف النووي الايراني والى تقرير اجهزة الاستخبارات الاميركية حول هذه المسألة والانتخابات التشريعية التي شهدتها روسيا الاحد.واضاف quot;قلت اننا صادقون عندما نعبر عن قلقنا حيال الانتخاباتquot;.

و يعتبر ان الفنزويليين صوتوا للديمقراطية

الى ذلك، اعتبر بوش ان الفنزويليين quot;صوتوا للديمقراطيةquot; برفضهم الاحد الاستفتاء الذي كان سيعزز صلاحيات الرئيس هوغو تشافيز.وقال بوش quot;ان الفنزويليين رفضوا حكومة الرجل الواحد وصوتوا للديمقراطيةquot;، واضاف انه تصويت quot;واضح جداquot;.

وكانت الناطقة باسم البيت الابيض دانا بيرينو قالت الاثنين ان الشعب الفنزويلي quot;عبر عن رأيه وصوت ضد الاصلاحات التي اوصى بها هوغو تشافيز وانا اعتبر ان هذا فأل حسن للحريةquot; في فنزويلا.

وقد رفض الناخبون الفنزويليون بنسبة 51% من الاصوات مشروع تعديل دستوري يمنح تشافيز الحق في الترشح الى ما لانهاية الى الانتخابات الرئاسية وفرض الرقابة على وسائل الاعلام لدى اندلاع ازمات.