انقره: اكد بيان لهيئة الاركان في الجيش التركي مقتل ستة متمردين من حزب العمال الكردستاني وجندي واحد اليوم خلال معارك في جنوب شرق البلاد.

واوضحت الوثيقة ان الاشتباك وقع في منطقة جبل كوبلي، في مقاطعة سيرناك، اثناء تنفيذ الجيش عملية ضد الانفصاليين الاكراد. وذكرت هيئة الاركان كذلك ان المتمردين القتلى، وهم اربع نساء ورجلان، ينتمون الى المجموعة التي هاجمت موقعا للجيش في 7 تشرين الاول/اكتوبر في مقاطعة سيرناك، وقتلت 13 جنديا.

واشار البيان الى العثور على مخزون كبير من المواد الغذائية والوثائق التابعة لحزب العمال الكردستاني في المخبأ الذي لجأ اليه المتمردون.
وكان هجوم الانفصاليين اثار استياء الرأي العام التركي وعزز احتمال حصول تدخل عسكري تركي في شمال العراق، حيث يتخذ حزب العمال الكردستاني قاعدة خلفية لشن عمليات في جنوب شرق الاناضول، حيث غالبية السكان من الاكراد.

وسبق للجيش التركي ان نفذ عملية اولى السبت المنصرم على نطاق ضيق، استهدفت فيها المدفعية والمروحيات موقعا لحزب العمال الكردستاني، فيما اشار نائب رئيس الوزراء التركي جميل تشيتشك الى امكانية ان تتبعها عمليات اخرى. وقتل متمردان اثنان في معارك السبت في مقاطعة سيرناك، حيث يشن الجيش عمليات موسعة ضد حزب العمال.

وادى النزاع التركي الكردي الى مقتل ما يزيد عن 37 الف شخص منذ العام 1984، تاريخ اندلاع تمرد حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا، والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، منظمة ارهابية.