غيتس: التقرير الاميركي يثبت صحة الاستراتيجية حيال ايران
باريس-موسكو: اكدت فرنسا اليوم ثبات موقفها الضاغط من اجل فرض الامم المتحدة قرار ملزم ضد ايران بالرغم من تقرير مخابرات أمريكي قال ان طهران أوقفت برنامج التسلح النووي. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني في ايجاز صحافي quot;يبدو ان ايران لاتحترم التزاماتها الدولية .. ولا بد من مواصلة التحضير لقرار ملزمquot; في مجلس الامن ضد طهران.

و كان تقرير صادر عن 16 وكالة استخبارات امريكية ونشر امس قد اوضح ان ايران علقت منذ العام 2003 جهودها لامتلاك السلاح النووي لكنه اشار الى انها ربما تكون قادرة على ذلك بين 2010 و 2015.

ورفضت المتحدثة الفرنسية التعليق مباشرة على التقرير الاميركي وقالت quot;موقفنا لا يتغير ..علينا ان نواصل الضغط على ايران...سنواصل العمل على اتخاذ اجراءات تقيدية في اطار الامم المتحدة. و صررحت اندرياني بان الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا كانت قد تحركت بناء على الحقائق التي أوردتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية حين فرضت مجموع تين من العقوبات على ايران. وقالت ان تقارير الوكالة اظهرت ان طهران لم تجب على كل الاسئلة الهامة المثارة حول انشطتها النووية واستمرت في محاولة اتقان عمليات تخصيب اليورانيوم.

ايران: التقرير الاميركي اعتراف بسلمية برنامجنا النووي

هذاو اعتبر المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمد علي حسيني اليوم التقرير الذي اصدرته اجهزة الاستخبارات الاميركية بشأن برنامج بلاده النووي الايراني quot;اعترافا بالطابع السلمي لهذا المشروعquot;.

وقال حسيني في بيان صحفي ان quot;هذا التقرير يعترف بوضوح بان البرنامج النووي الايراني ذات طابع سلمي بحت وان سلوك ايران وتقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدل جميعها على عدم انحراف هذا البرنامجquot;. واضاف حسيني ان quot;التقارير الاميركية السابقة التي كانت تتحدث عن نية ايران لصنع اسلحة نووية ليس لها اي اساس من الصحة بتاتا وهي تقارير غير موثقة وملفقةquot; مبديا ترحيب بلاده بالتقارير quot;الايجابيةquot; المبنية على اساس الحقائق.

ورأى المسؤول الايراني ان quot;التقرير المذكور من شأنه ان يبعث برسائل جيدة الى حلفاء امريكا من الاوروبيين بغية اعادة النظر في سياساتهم غير الواقعية تجاه ايران وان يختاروا نهجها نزيها وحلول منطقية في هذا الخصوصquot;.

الجليلي يلتقي بوتين في موسكو

على صعيد متصل، رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتنشيط العلاقات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية ودعا في الوقت نفسه الى ان تكون البرامج النووية الايرانية شفافة ومفتوحة . واعرب بوتين خلال اجتماع سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي به اليوم عن امله في تخضع برامج ايران النووية لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

واشاد بوتين وفقا لما ذكرته وكالة انباء انترفاكس بتطور العلاقات بين موسكو وطهران في مختلف المجالات .

ومن جانبه جدد المسؤول الايراني التاكيد استعداد بلاده للاجابة على الاستفسارات المتبقية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيال البرنامج النووي الايراني . وفي هذا الخصوص رحب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريح صحافي باستعداد ايران للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتنفيذ احكام معاهدة عدم الانتشار .

واوضح لافروف ان المباحثات الروسية الايرانية تركزت على مناقشة العديد من القضايا الاقليمية بما في ذلك العراق وافغانستان وسير عملية التسوية في الشرق الاوسط والوضع في الاراضي الفلسطينية اضافة الى مسائل التعاون الثنائي .