طوكيو، بكين: حثت لجنة برلمانية يابانية الولايات المتحدة يوم الأربعاء، على عدم رفع كوريا الشمالية من القائمة السوداء للدول الراعية للإرهاب، كمكافأة لبيونغيانغ على قيامها بتفكيك منشآتها النووية. وتريد طوكيو من واشنطن أن تنتظر حتى تقدم كوريا الشمالية معلومات كاملة بشأن خطف 12 مواطنًا يابانيًا على الاقل في السبعينات والثمانينات، وهي قضية عاطفية تقع في قلب عداء طويل بين طوكيو وبيونغيانغ. وأقامت اليابان علاقات دبلوماسية مع كوريا الجنوبية في عام 1965، لكنها رفضت بدء علاقات مع بيونجيانج الى ان يتم تسوية النزاع بشأن المخطوفين.

وقالت اللجنة الخاصة التابعة لمجلس النواب في قرار غير ملزم quot;اذا تم رفع كوريا الشمالية من القائمة دون عودة الضحايا الى الوطن فان هذا الامر سيصيب بالاحباط كثير من اليابانيين وسيكون له عواقب وخيمة على التحالف الياباني الاميركي.quot; واضاف القرار quot;يجب على الولايات المتحدة ان تتمسك بسياستها بعدم رفع كوريا الشمالية من القائمة.quot;

واشارت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس في سبتمبر ايلول الى ان كوريا الشمالية قد ترفع من القائمة قبل ان تقدم معلومات كاملة عن المخطوفين. وأثار رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا قلق طوكيو بشأن مثل هذا الاجراء عندما اجتمع مع الرئيس الاميركي جورج بوش في واشنطن الشهر الماضي. لكن بوش لم يوضح ما اذا كانت حكومته ستتخذ اجراء حيال قلق اليابان واكتفى بقول quot;لن ننسى المخطوفين اليابانيين أو عائلاتهم.quot;

وأصبح وجود كوريا الشمالية في القائمة السوداء وهو الامر الذي ينتج عنه عقوبات أميركية ورقة مساومة في المفاوضات المتعددة الاطراف بشأن انهاء برامج اسلحتها النووية. وفي اطار اتفاق نووي قالت الولايات المتحدة انها quot;ستبدأ العمليةquot; وهى رفع كوريا الشمالية من قائمة الارهاب. واعترفت بيونغيانغ بأن عملاء لها خطفوا 13 يابانيا في السبعينات والثمانينات تم اعادة خمسة منهم منذ ذلك الحين. وتقول كوريا الشمالية ان الثمانية توفوا لكن طوكيو تريد معلومات بشأن مصيرهم بالاضافة الى أربعة اخرين تقول أنهم خطفوا.

كريستوفر هيل يغادر بيونغ يانغ إلى بكين

بدوره غادر المفاوض الاميركي المكلف الملف النووي لكوريا الشمالية كريستوفر هيل بيونغ يانغ الاربعاء متوجها الى بكين بعدما اجرى زيارة تفتيش في كوريا الشمالية بينما اعلنت الخارجية الاميركية عن تأجيل جلسة للمفاوضات السداسية كانت مقررة هذا الاسبوع. واوضحت وكالة انباء الصين الجديدة ان هيل اجرى quot;محادثات جيدةquot; في بيونغ يانغ ومن المقرر ان يلتقي مسؤولين صينيين. وكان المفاوض الاميركي وصل الاثنين الى كوريا الشمالية للاشراف على عملية تفكيك موقع يونغبيون النووي ومناقشة تصريح كوريا الشمالية عن كامل عناصر برنامجها النووي ومخزونها من البلوتونيوم.

وكانت كوريا الشمالية وافقت في ختام جولة من المفاوضات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان) في بكين في ايلول/سبتمبر على تقديم لائحة بكامل عناصر برنامجها النووي. كما وافقت على وقف العمل بمنشآت مجمع يونغبيون الثلاث (بينها مفاعل اختباري بقوة خمسة ميغاواط) بحلول 31 كانون الاول/ديسمبر في مقابل حصولها على مساعدة كبيرة في مجال الطاقة. وكان هيل الذي زار كوريا الشمالية في حزيران/يونيو اعرب الخميس عن امله بان ينتهي هذا البلد من تفكيك منشآته النووية في 2008.

من جهة اخرى اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية طوم كايسي ان الجولة الجديدة من المفاوضات السداسية بشأن تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي التي كانت مقررة هذا الاسبوع في بكين تأجلت الى موعد غير مؤكد. وقال quot;من الناحية اللوجستية، ليس بالامكان اجراءها في هذه المرحلةquot;. ونفى كايسي ان يكون تأجيل هذه الجولة قد حصل بسبب تأخر بيونغ يانغ في تقديم لائحة بكامل عناصر برنامجها النووي ومخزونها من اليورانيوم انفاذا لتعهداتها السابقة. وقال quot;بامكاني ان اؤكد لكم انه واستنادا لمعلوماتي ليس هناك اي سبب لهذا التأجيل، انها فحسب مسألة برمجة وتحضيرات لوجستية واتوقع عقد هذا اللقاء في المستقبل القريبquot;. وكان مسؤول في الخارجية الكورية الجنوبية اعلن الثلاثاء ان كوريا الشمالية لم تقدم لائحة بكامل عناصر برنامجها النووي.