باريس: أكد أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم رغبة الجامعة العربية ودول مجلس التعاون الخليجي والكثير من الدول العربية بجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأنشطة النووية. وقال موسى في مؤتمر صحافي عقده في نادي الصحافة في باريس ان ما تحتاجه المنطقة هو الاستخدام السلمي للطاقة النووية مؤكدا أن الاستخدام المدني لهذه الطاقة هو حق لجميع الدول الأعضاء في معاهدة الحد من الانتشار النووي بما فيهم ايران. واستغرب التركيز على ايران في مسألة برنامجها النووي في وقت يتم تجاهل القدرات النووية الاسرائيلية.

ولفت موسى الى أن تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تثبت الطبيعة العسكرية للبرنامج النووي الايراني كما أكد ذلك أيضا تقرير الاستخبارات الوطني الأميركي.وعلى صعيد الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة أكد موسى أهمية الحل السياسي لقضية قطاع غزة معبرا في الوقت نفسه عن خطورة الوضع الانساني في القطاع.

وردا على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) كشف الأمين العام للجامعة العربية عن متابعة الجامعة وعن كثب للقرار الاسرائيلي الأخير ببناء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية. وحول العراق قال موسى إن المسألة الأمنية في هذا البلد هي فقط جزء من المشاكل العديدة التي يواجهها مؤكدا أهمية تحقيق المصالحة الوطنية في العراق.

وفي ما خص الملف اللبناني لم يستغرب موسى تأجيل جلسة انتخاب رئيس جديد للجمهورية التي كانت مقررة اليوم لاسيما أنه لم يجر تعديل الدستور لانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية.وعبر عن ثقته بأن لبنان حقق خطوة اضافية نحو تحقيق اجماع على اسم الرئيس الجديد مضيفا انه لا يرى حاليا ضرورة للتدخل في الأوضاع هناك لأنها مسألة لبنانية داخلية.