بانيا لوكا (البوسنة والهرسك): يتوجه صرب البوسنة الى صناديق الاقتراع اليوم لاختيار رئيس لجمهورية الصرب من بين عشرة مرشحين ملتزمين الدفاع عن استقلال هذا الكيان بينما يسعى الاتحاد الاوروبي لتعزيز السلطة المركزية للدولة.ودعي حوالى 1.1 مليون ناخب للتصويت في هذه الانتخابات التي تجري بالاقتراع العام وتنظم بعد وفاة الرئيس ميلان يليتش في ايلول/سبتمبر، قبل ثلاثة اعوام من انتهاء ولايته الرئاسية.

وتأتي هذه الانتخابات بعد اقل من اسبوع من توقيع اتفاقية تقارب بين البوسنة والاتحاد الاوروبية، تشكل مرحلة اولى على طريق انضمام هذا البلد الى الاتحاد بعضوية كاملة.ووافقت المفوضية الاوروبية على هذه الخطوة الرمزية بعد ان اكد القادة المحليون التزامهم توحيد قوات الشرطة البوسنية المنقسمة بين الكيانين اللذين تتألف منهما البوسنة منذ الحرب (1992-1995) اي جمهورية الصرب والاتحاد الكرواتي المسلم.

وتجمع بين الكيانين مؤسسات مركزية ضعيفة. وبينما تطالب المفوضية الاوروبية بمزيد من الاصلاحات لتعزيز هذه المؤسسات، اكد المرشحون لهذه الانتخابات قدرتهم على العمل لحماية الحكم الذاتي لكيانهم.

وترجح استطلاعات الرأي فوز رئيس اكاديمية العلوم في الكيان رايكو كوزمانوفيتش (76 عاما) نظرا للشعبية التي يتمتع بها حزبه اتحاد الاجتماعيين الديموقراطيين المستقلين.ويتولى رئيس الكيان مسؤوليات رمزية اذ ان السلطة تتركز بيد رئيس الوزراء ميلوراد دوديك الذي يرئس الحزب نفسه.وتبدأ الانتخابات عند الساعة السادسة بتوقيت غرينتش وستغلق بعد 12 ساعة.

ويتوقع اعلان النتائج الرسمية الاولى حوالى الساعة23:00 تغ.