عمشيت: تستعد عمشيت، البلدة الجميلة في جبل لبنان والتي تحاذي البحر على بعد اربعين كلم شمال بيروت، لquot;عيدquot; في 11 كانون الاول/ديسمبر، وهو الموعد الجديد الذي حدد لانتخاب رئيس للجمهورية، رغم ان الازمة الرئاسية بين الاكثرية والمعارضة لم تضع اوزارها بعد. و قال وديع الحشاش متحدثا عن قائد الجيش الذي يتحدر من بلدته والذي قد يصبح الثلاثاء الرئيس الثاني عشر للجمهورية اللبنانية، قال quot;انه منقذنا وخلاص لبنانquot;.

وقد علق عدد كبير من الاعلام اللبنانية على جانبي شوارع البلدة المسيحية، فيما زينت صورة سليمان واجهات المتاجر والمنازل التراثية التي يكللها القرميد الاحمر.

وفي ساحة عمشيت الرئيسية التي باتت تحمل اسم quot;ساحة الجيشquot; منذ تولى ميشال سليمان قيادة المؤسسة العسكرية عام 1988، تجاور شجرة عيد الميلاد صور قائد الجيش العملاقة.كما علقت لافتتان كتب عليهما quot;انت المعلم في زمن الحرب كما في السلطةquot; وquot;انت درع الامة وحاميهاquot;.
وقال انطوان لحود نائب رئيس بلدية عمشيت quot;علقنا هذه الصور الجمعة لاعتقادنا انه سينتخب في هذا اليومquot;.

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري ارجأ الجمعة للمرة السابعة على التوالي جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى الثلاثاء المقبل مع استمرار الخلاف السياسي والدستوري بين الغالبية التي رشحت سليمان والمعارضة.

وفي عمشيت التي سبق ان قدمت قائدا للجيش اللبناني هو العماد الراحل فيكتور خوري بين عامي 1977 و1982، لا يصادف المرء سوى عبارات التأييد لquot;الرئيس المقبلquot;.

وعلق جندي في الجيش رفض كشف هويته quot;انه شخص يتمتع بالكفاءة ولم يتعود تقديم تنازلات. وقد تأكد اللبنانيون من هذا الامر في نهر الباردquot;، في اشارة الى مخيم اللاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان.

وكان الجيش تمكن الصيف الفائت من السيطرة على هذا المخيم بعد مواجهات شرسة ضد مقاتلي تنظيم فتح الاسلام المتطرف، اسفرت عن مقتل 168 جنديا.

وقال يوسف نصور quot;هنا، يمكن ان يؤيد المرء ميشال عون (الزعيم المسيحي المعارض) والقوات اللبنانية (غالبية) وحتى الشيوعيين والبعثيين. ولكن لا نريد سوى ميشال سليمان رئيساquot;، مؤكدا ان ذويه quot;عرفوا الجنرال عن قرب في شبابهquot;. واوضح زياد الزغندي ان سليمان quot;يتحدر من عائلة مستقيمة ومتواضعة، وهو شخص نزيه وقريب من الناسquot;.

وتذكر هذه الاشادات بالشعبية الكبيرة التي تمتع بها الرئيس السابق اميل لحود عند توليه الرئاسة عام 1998 والتي سرعان ما تراجعت، وخصوصا اثر اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005.

بدورها علقت ايليان (30 عاما) quot;انه انسان من الشعب لم يرث السياسة كالاخرين، ونحن نحبه لاجل ذلكquot;.

و في منزل عائلة سليمان العتيق المحاط باشجار الحمضيات، يخيم هدوء يتناقض مع الحماسة العارمة في كل انحاء البلدة، فسكانه ينتظرون ان يصبح الانتخاب واقعا. واوضح احد اقرباء قائد الجيش للصحافيين ان زيارة المكان ممنوعة، وردد quot;سنرى، سنرىquot;.

واشار نصور الى بئر قرب منزل العائلة تذكره بواقعة لا تنسى، وروى quot;حين كان (سليمان) في السادسة، كان يقف فوق هذه البئر ويسأل والدي +قل لي، هل اصلح للرئاسة؟+، كان يطمح الى ذلك منذ صغرهquot;.

وقال رئيس البلدية انطوان عيسى ان سكان عمشيت سيتابعون جلسة الثلاثاء الانتخابية عبر شاشة عملاقة وسيقام احتفال كبير في حال انتخب سليمان. واضاف quot;ان شاء الله سيعيد توحيد لبنانquot;.