موسكو: عبر الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في حديث نشرته صحيفة فريميا نوفوستيي الروسية الإثنين، عن تشكيكه بمعنى المؤتمر المقبل المرتقب في موسكو حول الشرق الأوسط بعد الاجتماع الدولي الذي عقد اواخر تشرين الثاني/نوفمبر في انابوليس بالولايات المتحدة. وقال بيريز quot;ان ارادت روسيا تنظيم مثل هذا المؤتمر، فلا بأس، لكن ما هي الاهداف التي يمكن تحديدها اثناء هذا المؤتمر وهل سيكون لها معنى؟quot;.

وراى ان مؤتمر انابوليس quot;عزز نفوذ الولايات المتحدة في العالم العربيquot;. واضاف quot;لكننا لم نذهب الى انابوليس لتعزيز نفوذ هذا البلد او ذاك.. انه كان امرا ضروريا لاطلاق المفاوضاتquot; الاسرائيلية الفلسطينية. وتابع ان روسيا من جهتها quot;بامكانها تعزيز نفوذها في نظر العرب ان ساعدت الفلسطينيين على تطوير اقتصادهم، فالروس يملكون اليوم ما يكفي من المال. ذلك سيكون بمثابة افضل اسهام لموسكو في حل المشكلةquot;. وقد وافق الاسرائيليون والفلسطينيون في المؤتمر الدولي الذي عقد في انابوليس على اطلاق مفاوضات جديدة لحل نزاعهم المستمر منذ ستين عاما، بهدف التوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية العام 2008.

وستستضيف روسيا مؤتمرا ثانيا حول الشرق الاوسط على ما اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب اجتماع انابوليس اثناء عودته الى موسكو. وبحسب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير فان روسيا اقترحت تنظيم اجتماع في موسكو مطلع العام 2008 حول المسار الاسرائيلي السوري في عملية السلام. وقد يعقد هذا الاجتماع quot;ربما في نهاية كانون الثاني/ينايرquot; كما اوضح كوشنير للصحافيين في انابوليس.