بوتين يتنازل عن مقعده النيابي في الدوما
موسكو: يتعين على من يريد خوض الانتخابات الرئاسية التي ستجري في روسيا في آذار/مارس المقبل، أن يتقدم بطلب ترشيحه قبل 23 كانون الاول/ديسمبر. وهناك محللون سياسيون يتوقعون أن ترشح السلطة العليا أكثر من شخص لتعلن اسم الشخص الذي يتمنى رئيس الدولة فلاديمير بوتين المنتهية مدة ولايته في العام المقبل أن يخلفه، قبيل الانتخابات.

ويتوقع المحلل دميتري بادوفسكي أن ترشح السلطة العليا ثلاثة أشخاص لخوض الانتخابات الرئاسية سيعلن حزب السلطة - روسيا الموحدة - اسم أحدهم في 17 ديسمبر بينما يمكن أن يعلن حزب quot;روسيا العادلةquot; الذي يتزعمه سيرغي ميرونوف، رئيس مجلس الشيوخ الروسي، اسم ثاني مرشحي السلطة الثلاثة بعد أيام في حين يمكن لمؤيدي بوتين المنضوين تحت لواء حركة quot;مع بوتينquot; أن يتقدموا بطلب ترشيح شخص آخر.

ويشير المحلل فاليري خومياكوف إلى أن تقديم الكرملين لأكثر من مرشح سيحول دون إبطال الانتخابات إذا انسحب جميع مرشحي المعارضة.

ويرى المحللون أن بوتين سيظل يلزم الصمت حتى آخر لحظة حيث سيعلن اسم المرشح quot;الحقيقيquot; لخلافته قبيل الانتخابات، معتبرين أن هذا سيضمن لمرشح بوتين النجاح، ففي معلومات المحلل ليونتي بيزوف، أحد المشرفين على استطلاعات الرأي في روسيا، إن أكثر من 60 في المئة من المواطنين مستعدون للتصويت لصالح أي شخص يحدده بوتين.