لندن: أعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون اليوم،أن بريطانيا ستقدم 450 مليون جنيه استرليني (920 مليون دولار) كمساعدات تنمية في افغانستان في الفترة من 2009 حتى 2012. وقال براون امام البرلمان quot;بريطانيا ستوفر مبلغ 450 مليون جنيه استرليني على شكل مساعدات للتنمية والاستقرار لافغانستان في الفترة من 2009 و2012، تغطي الاولويات القصيرة والطويلة الامدquot;.

من جهة اخرى، قتل مدني واصيب اربعة اشخاص بجروح بينهم جنديان افغانيان اليوم في عملية انتحارية نفذت بوساطة سيارة مفخخة استهدفت قافلة للجيش الافغاني في قندهار (جنوب) ثاني مدن افغانستان.

وقال قائد شرطة الاقليم الجنرال سيد آغا ثاقب quot;انها عملية انتحارية استهدفت عملية للجيش الوطني الافغاني. جرح جنديان وقتل مدني وجرح اربعة مدنيين اخرينquot;. وقد وقع الاعتداء في وسط قندهار عاصمة الولاية التي تحمل الاسم ذاته وتضم قاعدة جوية كبيرة لحلف شمال الاطلسي.

وكان متمردون قد هاجموا صباح اليوم الية لمسلحين مكلفين حراسة قاعدة للحلف الاطلسي في ولاية خوست في شرق افغانستان مما ادى الى مقتل احدهم وجرح اثنين اخرين. كما أعلن الناطق باسم الحلف في شرق افغانستان شتيرن بيرغ أن جنديًا من حلف شمال الاطلسي اصيب الاربعاء في هجوم نفذه متمردون في اقليم مانوغاي في ولاية شرق كونار.

الى ذلك، ناقش مسؤولون اوروبيون واميركيون بارزون طرق وقف دخول المتطرفين الى العراق وتدفق المخدرات من افغانستان في محادثات امنية الثلاثاء.

كما ناقش المسؤولون سبل منع الشباب المسلمين من الانجراف الى التطرف فيما شدد المسؤولون الاوروبيون على اهمية احترام الحريات المدنية في القتال ضد الارهاب، حسب مساعدين.

ومثل الحكومة الاميركية في الاجتماع مستشار الامن القومي مايكل تشيرتوف ووزير العدل مايكل موكاسي اللذان أكدا على ان التعاون مع الاتحاد الاوروبي في مواجهة الارهاب اثبت نجاحه.

وشارك في الاجتماع من الجانب الاوروبي وزيرا الداخلية والعدل في البرتغال ومسؤولون من سلوفانيا الذين مثلوا الرئاسة الحالية والمقبلة للاتحاد الاوروبي.

كما شارك في الاجتماع نائب رئيس المفوضية الاوروبية فرانكو فراتيني. وقال فراتيني انه حث المسؤولين الاميركيين على السماح بدخول كافة مواطني الاتحاد الاوروبي الى الولايات المتحدة دون تأشيرات دخول.

وكان الاتحاد الاوروبي قد تبنى في تموز/يوليو الماضي اتفاقا لنقل المعلومات الشخصية بشان المسافرين من اوروبا الى الولايات المتحدة لاستخدامها من قبل وزارة الامن القومي في quot;الحرب على الارهابquot;.

وقال المسؤولون الاميركيون ان الشرطة في اوروبا تبذل جهودا كبيرة للقضاء على شبكات لتهريب quot;الارهابيينquot; الى العراق لمهاجمة القوات التي تقودها الولايات المتحدة.