بيروت: اعلن النائب المسيحي المعارض ميشال عون الخميس ان المعارضة كلفته التفاوض مع الاكثرية للوصول الى تفاهم حول الانتخابات الرئاسية، وذلك بعد مرور ثلاثة اسابيع على شغور كرسي الرئاسة في لبنان. وقال عون بعد اجتماع عقده تكتله النيابي، الاصلاح والتغيير، quot;انا مكلف سياسيا من المعارضة بالمحادثات السياسية مع الاكثرية للوصول الى التفاهمquot;.

واضاف quot;اذا كان هناك من يحب التوصل الى تفاهم، انا مستعد للانفتاح على كل من يحب ان يتفاوض معي للوصول الى انقاذ الوطن وخلق التفاهم الذي يجمع كل اللبنانيينquot;.

واشار الى ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري دعا الاكثرية الى التفاوض مع عون. ونقلت صحيفة quot;السفيرquot; الصادرة الخميس عن بري دعوته قوى 14 آذار (الاكثرية) الى التفاوض مع عون حول الانتخابات الرئاسية. وكان بري تولى في السابق التفاوض مع النائب سعد الحريري عن الاكثرية حول اتفاق من اجل الخروج من الازمة السياسية الحادة في لبنان.

واوضح مصدر مسؤول في حركة امل التي يرأسها بري رافضا الكشف عن هويته ان عون quot;سيتولى في هذه المرحلة التفاوضquot;، مشيرا الى ان بري quot;سيكون مستعدا لاي امر يتطلب تدخلا منهquot;، وان quot;لا شيء يمنع حصول اجتماعات بينه وبين النائب الحريريquot;. واوضح المسؤول في التيار الوطني الحر سيمون ابي رميا ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان عون سيفاوض quot;حول ورقة جديدة هي عبارة عن المبادرة التي تقدم بها في السابق واعيدت كتابتها بطريقة جديدةquot;.

واشار الى ان الورقة quot;تتضمن سلة متكاملة تتناول الحكومة ورئاسة الحكومة وقانون الانتخابات والتعيينات الامنية والمهجرين وكل النقاط التي كانت موجودة في مبادرة عونquot;. وكان عون عرض في 11 تشرين الثاني/نوفمبر مبادرة تقترح انتخاب رئيس لفترة انتقالية تمتد حتى الانتخابات النيابية التي يفترض ان تجري في ربيع 2009.

كما تطرقت المبادرة الى اختيار رئيس الحكومة وتشكيلة الحكومة على اساس نسب التمثيل في المجلس النيابي وتعيين قائد الجيش والاتفاق على قانون انتخابي وحل مشكلة مهجري الحرب وغيرها من التفاصيل.