لندن: أظهر استطلاع للرأى نشر اليوم أن أغلبية سكان البصرة جنوبى العراق يعتقدون أن وجود القوات البريطانية فى المدينة الساحلية منذ عام 2003 كان له تأثير سلبى. وأوضح الاستطلاع الذى أجراه برنامج quot;نيوزنايتquot; الذى يذاع على تليفزيون هيئة الاذاعة البريطانية فى الوقت الذى تستعد فيه القوات البريطانية لتسليم المهام الامنية للعراقيين بعد غد الاحد أن 86 بالمئة من جملة سكان البصرة يعتقدون أن وجود الجنود البريطانيين كان سلبيا.

وأعرب 2 بالمئة فقط عن اعتقادهم بأن وجود القوات كان ايجابيا فيما قال 8 بالمئة منهم انهم يشعرون بحيادية تجاه تلك المسألة. وقال 56 بالمئة من المشاركين بالاستطلاع ان الوجود البريطانى أدى لزيادة عنف الميليشيات فيما ذكر 14 بالمئة منهم أنه لم يحدث أى تأثير فيما أكد 3 بالمئة فقط ان الوجود البريطانى قلل من عنف الميليشيات.

وتوقع ثلثا المشاركين بالاستطلاع 66 بالمئة منهم أن يتحسن الوضع على المدى القصير بعد انتقال السيطرة الامنية للعراقيين فيما قال 72 بالمئة ان الوضع سيتحسن فقط على المدى الزمنى الطويل فيما توقع خمسة بالمئة فقط تدهور الوضع الامنى.

وكانت القوات البريطانية تتولى مهمة الامن جنوب العراق منذ الحرب التى قادتها الولايات المتحدة الامريكية عام 2003 لكنها ستقوم بتسليم هذه المهام الى العراقيين غدا الاحد. وستتركز مهمة القوات البريطانية البالغ عددها 4500 جندى على تدريب القوات العراقية وسيخفض عددها الى 2500 جندى ابتداءا من الربيع القادم.