الياس توما من براغ : دعا زعيم الحزب الصربي الراديكالي المعارض أقوى أحزاب البرلمان الصربي توميسلاف نيكوليتش إلى منح روسيا حق إقامة قاعدة عسكرية في الأراضي الصربية مبررا ذلك بالقول بان هذه الخطوة من شانها تعزيز موقع صربيا التفاوضي حول حل الوضع القانوني النهائي لإقليم كوسوفو .

ونقلت صحيفة quot;دنيفنيك quot; الصادرة في عاصمة إقليم فويفودين الصربي نوفي ساد عنه قوله إن هذه القاعدة ستساهم والى الأبد أيضا في إزالة التهديدات التي يشكلها الناتو لصربيا .

وأضاف إن صربيا سيتوجب عليها بعد إعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد البدء بفرض حصار شامل على الإقليم مشيرا إلى أن هذا الأمر سيشمل كل أنواع النقل للناس والمنتجات ولراس المال .

وعلى الرغم من أن الحزب الصربي الراديكالي معروف بمواقفه الراديكالية ورفضه للتقارب مع الناتو والاتحاد الأوربي إلا انه الأقوى في البرلمان الصربي كما أن رئيسه الحالي توميسلاف نيكوليتش يعتبر منافسا قويا للرئيس الصربي بوريس تاديتش في الانتخابات الرئاسية التي تقرر أن تتـم في صربيــا في 20 من كانون الثاني يناير القادم .

وتشير بعض استطلاعات الرأي إلى إمكانية تفوقه على الرئيس تاديتش الأمر الذي إذا ما حدث سيؤدي إلى إشكالات كبيرة بالنسبة لصربيا وتكاملاتها الأوربية على الرغم من أن صلاحيات الرئيس الصربي تعتبر تمثلية أكثر منها تنفيذية كون النظام السياسي في صربيا برلماني الطابع وليس رئاسيا .

من جهته عبر وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش عن خشيته من أن طاقة صربيا الديمقراطية لمواصلة الإصلاحات ستصل إلى ما أسماه quot;نقطة التصدعquot; إذا ما تم فرض حل استقلال كوسوفو .

ونقلت الإذاعة الصربية عنه قوله في المؤتمر الأول للسفراء الصرب في العالم الذي عقد في وزارة الخارجية في بلغراد إن قيِّم الديمقراطية المحققة في صربيا ستصبح فاقدة الشرعية في أعين الصرب إذا ما تم فرض استقلال كوسوفو إلا أنه أكد أن الحكومة لن تتخذ أية خطوات يمكن أن تؤدي إلى عزلة صربيا.

وأكد يريميتش أن صربيا ستبقى مخلصه لمبدأ الحفاظ على سيادة أراضي كافة الدول في غرب البلقان وفي المناطق الأخرى من العالم .