باريس: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاحد انه ستتكلم عن الوضع في لبنان على هامش المؤتمر الدولي للمانحين من اجل الدولة الفلسطينية الاثنين في باريس. وقالت في الطائرة التي اقلتها الى باريس quot;امل ان تسمح لي الفرصة بالتحدث مع وزراء الخارجية المعنيين على هامش المؤتمرquot;.

ولم توضح رايس وزراء الخارجية الذين ستتحدث معهم عن لبنان. ودعت رايس البرلمان اللبناني الى الاجتماع خصوصا بعد الاتفاق الذي حصل بين الاغلبية النيابية والمعارضة على قائد الجيش العماد ميشال سليمان كمرشح توافقي.

واضافت ان quot;انتخاب هذا المرشح اذا كان هو من رسى عليه التفاهم يجب ان يحصلquot; مشيرة الى quot;ضرورة ان يحصل بدون تهديد، يجب ان يحصل بدون تدخل خارجيquot; ولكنها لم تشر علنا الى اغتيال اللواء الركن فرنسوا الحاج مؤخرا والذي كان مرشحا محتملا لخلافة العماد سليمان في قيادة الجيش في حال انتخب سليمان رئيسا للجمهورية.

وقالت رايس ايضا quot;على جيران لبنان وخصوصا سوريا ان يشجعوا حلفاءهم وان يطلبوا من حلفائهم الكف عن البحث عن الاعذار لعدم التقدمquot; في اشارة خصوصا لنواب حزب الله الذي تعتبره واشنطن منظمة ارهابية. واكدت وزيرة الخارجية الاميركية ان quot;اللبنانيين يريدون ان ينتخب رئيسهمquot; مضيفة quot;لا يجوز ان ترفض ارادتهم هذهquot;.