مقديشو: ذكر شهود عيان أن قنبلة هاون سقطت على سوق بكارا الرئيسة في مقديشو ممّا ادى الى مقتل اربعة اشخاص على الاقل.
وذكر شاهد العيان علي حسن عدن quot;كنا نتناول الطعام عندما سقطت قذيفة وقتلت ثلاثة اشخاص على الفورquot;، مضيفًا ان خمسة مدنيين اخرين نقلوا الى المستشفى.

وذكرت مصادر طبية في مستشفى مدينة الرئيسي لوكالة فرانس برس ان احد الجرحى توفي متاثرا بجروحه بعد وقت قصير من دخوله المستشفى.
وقال شهود عيان انه لم تتضح بعد الجهة التي اطلقت القذيفة.

والاسبوع الماضي قتل 12 شخصًا على الاقل في هجوم مماثل على السوق القت القوات الاثيوبية مسؤوليته على المتمردين الاسلاميين الذي يقودون تمردًا دمويًا في العاصمة الصومالية.
واصبح سوق بكارا الذي كان يعج بالحياة احد المناطق المهجورة ويشهد عمليات اقتتال يومية بين القوات الحكومية التي تدعمها اثيوبيا والمتمردين الاسلاميين.

مفاوضاتquot; لإطلاق سراح صحافي مختطف في الصومال
اعلن مسؤولون رسميون في شمالي الصومال ان المفاوضات من اجل اطلاق سراح الصحفي الفرنسي جوين لو جويل الذي اختطف يوم الاحد قد بدأت.
وكان لو جويل قد اختطف خلال قيامه بتصوير تقرير متلفز حول الاتجار بالبشر.
وقال نائب حاكم منطقة بونتلاند الصومالية منعم بيدي ان شيوخ القبائل في المنطقة يقومون بالتفاوض مع المسلحين الذي اختطفوا الصحافي الفرنسي من أجل الافراج عنه.
واشار بيدي الى ان الصحافي بصحة جيدة، فيما اشارت محطة التلفزة التي ينتمي اليها لو جوين ان لديها معلومات عن طلب الخاطفين فدية من اجل اطلاق سراح الصحافي.
واستنكرت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; اختطاف لو جويل ودعت خاطفيه لاطلاق سراحه، كما افادت المنظمة دون ذكر اي مصادر بأن quot;خاطفي لو جوين ينتمون الى عصابات الاتجار بالبشر وقد طلبوا فدية قدرها 70 الف دولار اميركي من اجل اطلاق سراحهquot;.
من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير ان السلطات الفرنسية quot;على اتصال بالمجموعة التي يعتقد انها اختطفت الصحافيquot;، وامل كوشنير بـquot;الحفاظ على خط الاتصالquot;.
وكانت وكالة رويترز للأنباء قد نقلت الاحد عن سائق لو جويل قوله إن quot;ثلاثة مسلحين هاجموا السيارة التي كان يستقلها وطالبوا بفدية قدرها 70 الف دولار لإطلاق سراحهquot;.
وكان الصحافي قد وصل الى منطقة بوساسو في الإقليم لاجراء تحقيق صحافي عن الهجرة غير الشرعية من الصومال لليمن.
واعرب السائق عن اعتقاده بأن quot;الصحفي كان قد اتصل باحدى المجموعات المسلحة من اجل اعداد تقرير عن ارسال المهاجرين غير الشرعيين الى اليمن، الا انه لم ينجح بالتوصل الى نتيجةquot;.
وكان لو جويل قد فاز في وقت سابق من العام الجاري بجائزة دولية لتقرير مصور اعده عن مقتل 17 عامل اغاثة في سريلانكا.
وتعتبر مدينة بوساسو الصومالية نقطة انطلاق رئيسية للاتجار بالبشر حيث يقوم عشرات آلاف المهاجرين غير الشرعيين بدفع مبالغ مالية لاصحاب الزوارق من اجل الابحار بهم الى الشواطئ اليمنية.
وخلال هذه الرحلات يلقى العديد من المسافرين حتفهم وكانت منظمة quot;اطباء بلا حدودquot; قد افادت يوم الاحد انه تم العثور على 56 جثة مهاجر غير شرعي على الشواطئ اليمنية، كانوا كلهم قد انطلقوا من مرفأ بوساسو.