انقرة: هدد حزب العمال الكردستاني الاثنين بالرد على الضربات التي نفذها الاحد سلاحا الطيران والمدفعية في الجيش التركي ضد معاقل المتمردين الاكراد في شمال العراق.وقال حزب العمال في بيان اوردته وكالة انباء الفرات القريبة من المتمردين الاكراد quot;يحق لشعبنا الدفاع عن نفسه والرد على الهجمات. انه حق مقدس وشعبنا سيقوم بما هو ضروريquot;.واعلن حزب العمال ان خمسة من ناشطيه ومدنيين اثنين قتلوا في هجمات الاحد.

واغار الجيش التركي على جبل قنديل وهو منطقة احراج وعرة جدا تقع على مشارف تركيا وايران ويقع فيها المقر العام لحوالي 3500 متمرد من حزب العمال الكردستاني الذين يستخدمون منطقة كردستان العراق قاعدة لعملياتهم ضد تركيا.ونفت رئاسة الاركان التركية وقوع خسائر بشرية خلال العملية لكنها لم تعط اي حصيلة.

واكد رئيس اركان الجيش التركي يشار بويوكانيت ان الولايات المتحدة اعطت موافقتها الضمنية لهذه الضربات من خلال quot;تقديم معلوماتquot; والسماح للطائرات التركية دخول المجال الجوي العراقي.وقال حزب العمال ان مواقعه تعرضت لقصف من المدفعية الايرانية بعد الضربات التركية واعتبر ان واشنطن المسؤولة quot;الرئيسيةquot; عن هذه الهجمات.وجاء في بيان حزب العمال quot;حتى وان نفذ الجيشان التركي والايراني هذه الهجمات من الواضح ان الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية الرئيسية لانها اعطت الضوء الاخضرquot;.

واطلق حزب العمال تمرده ضد حكومة انقرة المركزية في 1984 واسفرت اعمال العنف عن سقوط 37 الف قتيل.كما شكت ايران حيث تقيم اقلية كردية من ان المتمردين الاكراد من حزب بيجاك quot;حزب من اجل حياة حرة في كردستانquot; المرتبط بحزب العمال لجأوا الى شمال العراق.