باريس: وقعت 69 شخصية تحمل جائزة نوبل ونحو مئة من النواب الاوروبيين عريضة دعوا فيها الى مواصلة عملية السلام في الشرق الاوسط، وذلك لمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي لمساعدة الفلسطينيين الاثنين في باريس.

وقالت منظمة quot;بيس لاينزquot; الفرنسية غير الحكومية التي بادرت الى الخطوة ان 69 شخصية فازت بجائزة نوبل، بينها الدالاي لاما والايرانية شيرين عبادي والفيزيائي الفرنسي جورج شارباك، و97 نائبا اوروبيا وشخصيات اخرى وقعوا نداء عنوانه quot;ضد الرعب، مع الوعي المشتركquot;.

وجاء في النص الذي نشر على الموقع الالكتروني للمنظمة quot;نرحب بعمق بشجاعة القادة والمواطنين الاسرائيليين والفلسطينيين الذين يتقدمون على طريق العدالة والوعي المشتركquot;. واكد العديد من موقعي العريضة دعمهم لهذه المبادرة، وبينهم الاميركي الياس كوري الذي يحمل نوبل الكيمياء (1990) والفرنسي فرنسوا جاكوب الذي يحمل نوبل الطب (1965).

وانشئت منظمة quot;بيس لاينزquot; عام 1993 خلال حرب البوسنة. وتهدف الى ان تحشد من اجل السلام شخصيات من مختلف الافاق، ولاسيما منها حائزون جائزة نوبل، لاستجواب المسؤولين عن تلك الحرب، كما قال رئيسها ياكوف كلوديه.وسبق ان نظمت المنظمة عريضتين من اجل البوسنة والجزائر. ويهدف مؤتمر الاطراف المانحين في باريس الى المساعدة في تمويل انشاء الدولة الفلسطينية المقبلة.