أوتاوا: أفرج عن ثلاثة كنديين كانوا مسجونين في الإمارات العربية المتحدة، أحدهم بتهمة حيازة مخدرات وإستهلاكها، كما أعلن وزير الخارجية الكندي ماكسيم برنييه مساء أمس. وقال برنييه في بيان quot;نعرب عن ارتياحنا لهذه الخطوة الجيدة من جانب حكومة دبي. وتعلق كندا اهمية كبيرة جدا على صداقتها مع الامارات العربية المتحدةquot;. واضاف البيان ان حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم اعفى عن هؤلاء الكنديين الثلاثة quot;عشيةquot; عيد الاضحى.

وكانت وسائل الاعلام الكندية تحدثت عن حالة برت تاثام (35 عاما) المتحدر من كولومبيا-البريطانية (غرب) وتعرضه لحملة على الانترنت. ولم يكشف مسؤول في الخارجية الكندية، ردا على اتصال، اسمي الكنديين الاخرين. وكانت عائلة تاثام ذكرت الاثنين لاذاعة كندية انه قد اعفي عنه، لكن سفارة الامارات العربية المحدة في اوتاوا لم تؤكد هذه المعلومة.

وقد اعتقل تاثام في مطار دبي في 23 نيسان/ابريل خلال رحلة من افغانستان الى كندا على اثر العثور على نبتتي قنب في حقائبه. ثم عثرت السلطات المحلية بعد ذلك على ستة غرامات من الحشيشة في ملابسه وعلى اثار مخدرات في بوله. وحكم عليه في حزيران/يونيو بالسجن اربع سنوات لحيازته الحشيشة واستهلاكها. وتقول وسائل الاعلام الكندية ان تاثام خدم سنوات في افغانستان في مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة.