برلين: قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف في مقال نشر اليوم ان روسيا مستعدة لاعادة التفاوض مع الغرب بشأن المعاهدة التي تحد من عدد الجنود والاسلحة في اوروبا بعد الحرب الباردة، بعد تجميدها من قبل موسكو هذا الشهر.

واكد لافروف ان تعليق الالتزام بمعاهدة نشر القوات التقليدية في روسيا كان محاولة quot;لانعاشquot; المعاهدة اخذا في الاعتبار العوامل الجديدة التي يمكن ان تؤثر على امن روسيا.

وكتب في صحيفة quot;هاندلسبلاتquot; الاقتصادية الالمانية اليومية ان quot;تجميد المعاهدة لا يمثل تهديدا لامن اوروباquot;. واضاف quot;نحن لا نخطط لاي اعادة تسلح بالاسلحة التقليدية فورا. وترتبط اجراءاتها بالوضع العسكري السياسي الخاص وبمدى استعداد شركائنا لممارسة ضبط النفسquot;.

واشار الى ان على الدول الغربية قبول اجراء تعديلات على الاتفاق الذي ابرم عام 1990 الذي صادقت عليه موسكو، اذا قامت روسيا بالغاء تجميد المعاهدة.

واضاف ان quot;تجميد المعاهدة لا يعني اغلاق الباب امام اية مفاوضات في المستقبل. لم نوقف الحوار مطلقا ونحن مستعدون لاستئنافها في اي وقت وفي اي شكلquot;.

وترفض دول حلف شمال الاطلسي المصادقة على المعاهدة المعدلة التي تاخذ في الاعتبار التغيرات الجيوسياسية الكبيرة التي تلت انهيار الاتحاد السوفياتي الا بعد انسحاب القوات الروسية من جورجيا ومولدوفيا، الجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان. واثار قرار روسيا تجميد العمل بالمعاهدة انتقادات الحكومات الغربية.