بيروت: ناشد اصحاب المؤسسات التجارية والمصرفية في وسط بيروت رئيس المجلس النيابي نبيه بري تقديم موعد الجلسة النيابية لانتخاب رئيس جديد السبت من الثانية عشرة ظهرا (10:00 ت غ) الى الثامنة صباحا، لعدم إلحاق الضرر بالحركة عشية عيد الميلاد.

وجاء في quot;نداء الاستغاثةquot; الذي صدر عن اصحاب المؤسسات quot;تألمنا لتأجيل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية العتيد لمرة جديدة، وصعقنا لتحديد الجلسة المقبلة ظهر السبت 22 كانون الاول/ديسمبر الذي يعتبر اهم يوم تسوق وعمل في السنةquot;، قبل عيدي الميلاد ورأس السنة.

واضاف البيان quot;اننا كأصحاب القلة المتبقية من المؤسسات في وسط بيروت، نناشد ضمائر نواب الأمة وخصوصا الرئيس نبيه بري الالتفات الينا ولو لمرة واحدة لكوننا بقينا مؤمنين بوطننا على رغم كل الخيبات المتعاقبة وإقفال القسم الاكبر من مؤسسات وسط بيروتquot;.

وتابع quot;اننا اذ نكرر دعمنا ومطالبتنا بانتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت، نرجوكم عقد جلسة الانتخاب الساعة الثامنة (6:00 ت غ) صباحا بحيث تنتهي الجلسة قرابة الظهر بانتخاب الرئيس الجديد، كي يصار الى اعادة فتح الطرق فوراquot;. واشار الى ان quot;الاقفال في مثل هذا اليوم (السبت) يعتبر قتلا نهائيا لمؤسساتنا ولمورد رزق المئات من الموظفين والعاملين معناquot;. واقفل عدد كبير من المؤسسات والمحال التجارية في وسط بيروت منذ بدء مخيم الاعتصام الذي تنظمه المعارضة في وسط العاصمة منذ كانون الاول/ديسمبر 2006 للمطالبة باسقاط الحكومة.

وتقفل القوى الامنية والجيش كل الطرق المؤدية الى وسط بيروت حيث يقع ايضا مقر البرلمان في كل مرة تعقد جلسة لمجلس النواب، ما يؤدي الى زحمة سير خانقة ويحول دون توجه المواطنين الى المنطقة.

وفي مبادرة لإنهاض وسط بيروت التجاري، عمد عدد من اصحاب المؤسسات المصرفية والتجارية الى اطلاق مبادرة تقوم على توزيع هدايا يومية قد تصل قيمتها الى 25 الف دولار، وقسائم شراء، وحوافز للشراء.