واشنطن:اقر مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء، بعد اسبوع على تصويت مجلس النواب، عقوبات ضد النظام العسكري في بورما ومن بينها منع استيراد الاحجار الكريمة والخشب.ويفرض مشروع القانون الذي يحمل اسم quot;بورما ديموقراسي بروموشن اكت، عقوبات مالية جديدة ايضا على قادة بورميين ويحظر عليهم وعلى افراد عائلاتهم السفر الى الولايات المتحدة، وذلك ردا على القمع الدموي للتظاهرات المطالبة بالديموقراطية في ايلول/سبتمبر الماضي واوقعت ما لا يقل عن 31 قتيلا واختفاء 74 شخصا.

وانشأ مشروع القانون ايضا منصب ممثل خاص ومنسق سياسي من اجل بورما تكون مهمته دفع التغيير في البلاد من خلال العمل مع جيران بورما ومع الاتحاد الاوروبي.وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ جوزف بيدن (ديموقراطي) ان quot;الرسالة التي نوجهها اليوم الى شعب بورما واضحة: الولايات المتحدة هي الى جانبكم في تحقيق انتقال سلمي وبالتفاوض الى نظام مدنيquot;.واضاف في بيان quot;سوف نعمل بلا هوادة مع الاسرة الدولية من اجل تحقيق هذا الهدفquot;.

وكان مجلس النواب الاميركي تبنى في 11 كانون الاول/ديسمبر بالاجماع عقوبات ضد النظام العسكري في بورما. ولكن يجب ان يحال مشروع القانون مجددا الى مجلس النواب بعد ادخال تعديلات عليه في مجلس الشيوخ. وسوف ترفع الصيغة النهائية بعد ذلك الى الرئيس جورج بوش للتوقيع عليها.

وكان بوش هدد الاسبوع الماضي النظام البورمي بعقوبات جديدة اذا لم يسمح بحصول عملية انتقال ديموقراطي للسلطة ويفرج عن زعيمة المعارضة اونغ سان سو تشي والسجناء السياسيين.