صوفيا: أكد وزير الخارجية الروماني ادريان تشورويانو مجددا أن بلاده لن تعترف باستقلال اقليم كوسوفو في حال اعلانه من طرف واحد ودون قرار من مجلس الأمن الدولي.
وقال تشورويانو في تصريحاته على هامش حضوره ومشاركته في الندوة التي ينظمها حلف شمال الأطلسي (ناتو) بمدينة روسي الحدودية البلغارية ان quot;رومانيا أعلنت هذا الموقف أكثر من مرة وتستند في موقفها على الالتزام بالوحدة الجغرافية لدول المنطقة وعدم السماح بتعديل الحدود أو خلق حدود جديدة فيهاquot; دون قرار من مجلس الأمن الدولي.
وأشار الى أن رومانيا وتلبية للمطلب الأوروبي قد ترسل فرقة أمنية قوامها 170 عنصرا للمشاركة في بعثة قوات الأمن والشرطة الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي في اقليم كوسوفو والتي أقرها قادة الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم ببروكسل يوم الجمعة الماضي.
وأضاف أن quot;رومانيا يستحيل أن تشارك في البعثة الأوروبية اذا كان مطلب المشاركة قادما من بريشتينا حيث ان تنفيذ مثل هذا المطلب قد يفسر بشكل خاطيء على اعتباره اعترافا بالاستقلال وأن موقف رومانيا ليس تعاطفا مع الموقف الصربي أو مضادا لموقف قيادات كوسوفو وانما موقف مبدئيquot;.
وأوضح أن مشاركة رومانيا في البعثة الأوروبية قد تضم 110 من جنود الحراسة الدبلوماسية و 60 ضابطا من عناصر الشرطة.
وكان قادة الاتحاد الأوروبي قد اتخذوا قرارا في بروكسل يوم الجمعة الماضي بارسال بعثة أمنية من رجال الشرطة الى كوسوفو وتحفظوا عن الاشارة الى قضية استقلال الاقليم ولم يحددوا تاريخ بدء عمل البعثة التي يتطلب اقرارها من قبل وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم المقبل أواخر شهر يناير المقبل.