موسكو: وقع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وأمين اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي الليبي عبد الرحمن شلقم (وزير الخارجية) مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين.
وأكد لافروف الذي يزور ليبيا حاليا رغبة حكومتي البلدين في الارتقاء بالعلاقات الثنائية في جميع المجالات الى مستوى نوعي رفيع. وقال: quot;سنعمل في جميع الاتجاهات لتوسيع التعاون في مختلف المجالات مع اعتبار أن ليبيا ستصبح عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي ابتداء من الأول من شهر يناير 2008quot;.
وبدوره ذكر شلقم أن المباحثات تناولت عددا واسعا من شؤون العلاقات الثنائية مشيرا إلى أن زعيمي البلدين يناقشان في مكالمات هاتفية بينهما مسائل العلاقات بين ليبيا وروسيا. وأضاف أن الجانب الليبي ينتظر بفارغ الصبر زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى ليبيا.
ومن المقرر أن يلتقي لافروف اليوم الزعيم الليبي معمر القذافي.
وكان لافروف قد صرح في حديث للصحافيين بأن روسيا وليبيا تتطلعان إلى توقيع اتفاقيات خاصة بالتعاون العسكري الفني واتفاقية حماية الاستثمارات واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي.
وأشار لافروف إلى أن مجلس الأعمال الروسي الليبي وافق على إقامة عدد من المشاريع المشتركة في مجالات الطاقة والنقل والإنشاءات الهندسية السكنية والصناعية وفي قطاع السكك الحديدية.
وقال عضو في الوفد المرافق لوزير الخارجية الروسي الزائر لليبيا لـquot;نوفوستيquot; إن روسيا وليبيا تنويان أيضا توقيع اتفاقية للتعاون في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
والجدير بالذكر أن روسيا ساعدت ليبيا على إنشاء مركز للأبحاث النووية في عام 1982.
وتعمل شركتان روسيتان في مجال النفط والغاز في ليبيا. وحصلت شركة quot;تات نفطquot; الروسية على ترخيص للعمل في أحد قطاعات النفط الليبية في عام 2005. وفازت شركة quot;غاز برومquot; بعقد عمل في أحد حقول المواد الهيدروكربونية الليبية في عام 2006. وفازت هذه الشركة بعقد عمل في حقل نفطي ليبي آخر في ديسمبر 2007.