بانكوك: قال ممثل بارز للإدعاء في تايلاند يوم الخميس إن رئيس الوزراء المخلوع والمنفي تاكسين شناواترا يواجه الإعتقال بتهمة الفساد والإحتيال لدى عودته للوطن. وقال سامفان ساراتانا وهو مسؤول كبير في مكتب المدعي العام quot; سيتعين على الشرطة أن تنفذ أوامر الاعتقال التي أصدرتها المحاكم بالفعل.quot;

وكانت المحكمة العليا قد أصدرت في أغسطس آب أوامر باعتقال تاكسين وزوجته بتهمة اساءة استغلال السلطة وانتهاك حظر يمنع السياسيين وأقاربهم من الدرجة الاولى من عقد صفقات مع جهات حكومية أثناء وجودهم في السلطة. ويوم الثلاثاء الماضي قال تاكسين الذي أزيح من السلطة في انقلاب عام 2006 أنه سيعود quot;بحلول أبريل على أبعد تقديرquot; ليبريء ساحته وذلك بعد أن فاز حزب سلطة الشعب الذي يؤيد تاكسين علانية بمعظم مقاعد البرلمان في انتخابات جرت في 23 ديسمبر كانون الاول.

وحصل حزب سلطة الشعب على 233 مقعدا من 480 مقعدا في البرلمان ليصبح أقوى حزب وبفارق كبير عن أقرب منافسيه ومن المرجح أن يشكل حكومة ائتلافية رغم التكهنات بأن الجيش والمؤسسة الملكية سيحاولان عرقلته. ومن غير المتوقع اتمام شيء قبل الثالث من يناير كانون الثاني وهو الموعد المقرر أن تستكمل فيه اللجنة الانتخابية التحقيقات في الشكاوى المختلفة. وقضى تاكسين معظم الفترة التي أبعد عنها عن البلاد في لندن وتابع الانتخابات من هونج كونج.