نجامينا، باريس: أعلن وزير العدل التشادي اليوم الجمعة أن تشاد quot;ردت بالإيجابquot; على طلب تقدمت به باريس لنقل ستة أعضاء فرنسيين من جمعية quot;آرش دو زويquot; حكم عليهم الأربعاء في نجامينا بالسجن ثمانية اعوام مع الاشغال الشاقة بتهمة quot;محاولة خطف اطفالquot;. واعلن الوزير البير باهيمي باداكي quot;لقد اجبت بالايجاب على طلب النقل الى فرنسا صباح اليوم (الجمعة)quot;. واضاف quot;لم يعد هناك ما يقف في وجه مغادرتهمquot;.

واعلن مسؤول تشادي كبير طلب عدم كشف هويته ان الفرنسيين الستة quot;سيغادرون اليومquot; الجمعة الى فرنسا حيث يفترض ان يمضوا عقوبتهم بموجب اتفاقية قضائية فرنسية تشادية موقعة في 1976. وقال مصدر ملاحي في نجامينا ان طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة توماي اير التشادية على استعداد لنقلهم الى فرنسا. وحكم على الفرنسيين الستة الاعضاء في جمعية quot;آرش دو زويquot; بالسجن ثمانية اعوام مع الاشغال الشاقة بعد ادانتهم quot;بمحاولة خطف اطفالquot; من قبل المحكمة الجنائية في نجامينا لانهم حاولوا ان ينقلوا الى فرنسا 103 اطفال من شرق تشاد في 25 تشرين الاول/اكتوبر.

واعلنت مصادر قضائية رفضت الكشف عن هويتها الجمعة ان الاعضاء الستة سينقلون نهار اليوم الى فرنسا. واعلن محام انه تبلغ رسميا ان مغادرتهم ستتم اليوم الجمعة. وقال مصدر قضائي اخر ان اجراءات اصدار التاشيرات جارية لكل الاشخاص الذين سيرافقون الفرنسيين الستة اثناء مغادرتهم المتوقعة الجمعة. واوضح هذا المصدر ان ممثلا عن النيابة العامة في نجامينا ومسؤولا في ادارة السجون التشادية وستة دركيين تشاديين ومحاميا للاطراف المدنية وممثلا عن اهالي 103 اطفال كانت جمعية quot;آرش دو زويquot; تنوي اقتيادهم الى فرنسا من تشاد، سيرافقون المحكومين.

لقاء بين ساركوزي وديبي

وقد تباحث الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ونظيره التشادي ادريس ديبي مساء الخميس في اتصال هاتفي حول شروط نقل الفرنسيين الستة على ما علم الجمعة من الاليزيه. واتصل ساركوزي بديبي من شرم الشيخ في مصر حيث وصل الخميس في زيارة تستغرق عدة ايام.