ثلاث روايات مختلفة لإغتيال بوتو
بيشاور، اسلام آباد، وكالات: نفى بيت الله محسود الذي يعتقد انه زعيم تنظيم القاعدة في باكستان ضلوعه في اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو الخميس، على ما اعلن متحدث باسمه اتصال هاتفي عبر الاقمار الاصطناعية. وقال المولى عمر ان محسود quot;ليس متورطا في هذا الاعتداء. انها مؤامرة من تدبير الحكومة والجيش واجهزة الاستخباراتquot; الباكستانية.

وكانت الحكومة اتهمت القاعدة الجمعة باغتيال بوتو عبر شخص بيت الله محسود وبثت النص الحرفي لمكالمة هاتفية قالت ان اجهزة الاستخبارات رصدتها ويهنئ فيها محسود عضوا اخر في التنظيم على اغتيال بوتو.

ويسعى تنظيم القاعدة بدأب الى زعزعة الاستقرار في باكستان وكانت هناك عدة محاولات لاغتيال الرئيس الباكستاني برويز مشرف ورئيس وزرائه السابق شوكت عزيز ووزير الداخلية السابق أفتاب أحمد خان شرباو. لكن المتحدث باسم محسود قال ان بوتو ضحية لجهاز أمن الرئيس الباكستاني مكررا نظرية المؤامرة التي تلقى الكثير من الباكستانيين المستعدين لتصديقها. وقال عمر وهو المتحدث الرسمي باسم تنظيم طالبان الباكستاني quot; هذه مؤامرة خطط لها جيدا ونفذتها أجهزة المخابرات والجيش والحكومة لدوافع سياسية خاصة بهمquot; وأضاف أنه يدين اغتيال بوتو. ومحسود أحد أكثر زعماء المتشددين المطلوب اعتقالهم في باكستان ومقره منطقة وزيرستان الجنوبية القبلية على الحدود الافغانية والمعروف بأنها ملاذ رئيسي لتنظيم القاعدة وطالبان.

وأصبحت بوتو تشكل خطورة على تنظيم القاعدة منذ عودتها الى الساحة السياسية هذا العام. وقالت انها ستسمح بشن هجمات أمريكية على أهداف للقاعدة في مناطق القبائل على الحدود الافغانية اذا لم تكن القوات الباكستانية قادرة على تنفيذ المهمة بنفسها. كذلك فان فكرة أن امرأة تتولى الحكم في دولة اسلامية غير مستحبة من قبل الاسلاميين المحافظين المتشددين الذين ينتسبون للرؤية العالمية التي يتبناها تنظيم القاعدة.

بوتو اصيبت برصاصة في رأسها
من جانبها اكدت المتحدثة باسم بنازير بوتو السبت ان رئيسة الوزراء السابقة التي قتلت الخميس اصيبت برصاصة في رأسها، مؤكدة انها غسلت جثتها قبل دفنها.وقالت شيري رحمن quot;لاحظت انها مصابة بجرح ناتج عن رصاصة في الجزء الخلفي من رأسها وبجرح اخر ناتج عن خروج الرصاصة من الطرف الاخر من الرأسquot;.وكانت الحكومة اعلنت الجمعة انه تبين بعد تشريح جثة بوتو انها قضت في اصطدام رأسها بمقبض فتحة سقف سيارتها وهي تحاول الاحتماء داخلها عند وقوع الانفجار، مؤكدة انها لم تصب باي رصاصة او شظية.

حزب بوتو يبت الأحد بمشاركته في الإنتخابات

سياسيا أعلن مسؤول في حزب الشعب الباكستاني المعارض الذي كانت تتزعمه بوتو، أن الحزب سيقرر الأحد ما إذا كان سيشارك في الانتخابات التشريعية والمحلية المقبلة. وقالت المسؤولة الكبيرة في حزب الشعب شيري رحمن التي كانت المتحدثة باسم بوتو quot;سنتخذ قرارا بشأن الانتخابات خلال اجتماع لجنتنا غداquot; الاحد.

وفي هذه الاثناء اكد مسؤول كبير في الحزب الحاكم الذي يدعم الرئيس برويز مشرف ان الانتخابات لن يكون لها quot;اي معنىquot; اذا لم يشارك فيها حزب الشعب، بعد يومين على اعلان ثاني احزاب المعارضة بقيادة رئيس الوزراء السابق نواز شريف مقاطعة الانتخابات.

اعمال العنف اضرت بالعملية الانتخابية الباكستانية

من جهتها اعلنت اللجنة الانتخابية الباكستانية السبت ان اعمال العنف التي تلت اغتيال بوتو اضرت بالعملية الانتخابية، قبل ان تعقد اجتماعا طارئا الاثنين تبحث فيه في الانتخابات التشريعية. وقتل ما لا يقل عن 33 شخصا في اعمال الشغب والعنف التي عمت ارجاء باكستان عقب اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو في عملية انتحارية اسفرت عن 20 قتيلا الخميس في ضاحية اسلام اباد.

واوضحت اللجنة الانتخابية في بيان ان quot;جميع نشاطات الآلية الانتخابية السابقة لعمليات الاقتراع بما في ذلك طباعة بطاقات التصويت والترتيبات اللوجستية وتدريب الموظفين المكلفين الاشراف على العمليات، تضررتquot; جراء اعمال العنف. واللجنة الانتخابية مخولة مبدئيا البت في امكانية تاجيل او الغاء الانتخابات.

عشرة الاف يتظاهرون ضد السلطات في لاهور

وتظاهر حوالى عشرة الاف شخص السبت في لاهور كبرى مدن شمال شرق باكستان مرددين شعارات معادية لمشرف ومؤيدة لبوتو. واحاطت اعداد غفيرة من رجال الشرطة المتظاهرين المتجمعين امام مسجد قديم في لاهور في اكبر تجمع منذ اغتيال بوتو التي كانت ابرز قادة المعارضة ضد مشرف. وهتف المتظاهرون شعارات معادية للحزب الحاكم ورددوا quot;مشرف ارحلquot;.