الفاتيكان: اختتم البابا بنديكتوس السادس عشر العام 2007 بقداس في كاتدرائية مار بطرس في الفاتيكان انتقد خلاله quot;العجز في الاملquot; الذي اعتبره quot;الشر الخفي في المجتمع الغربي الحديثquot;. كما ادان البابا حجم الفقر وغيره من quot;النواقص الفادحةquot; في حياة الافراد والعائلات، اضافة الى انجذاب الشباب بشكل خاص الى quot;تمجيد الجسد، لا بل تدنيسه وتهميش الجنسquot;.

وخاطب رأس الكنيسة الكاثوليكية سكان روما بمناسبة صلاة الستار تلتها الصلوات في كاتدرائية مار بطرس لاختتام العام 2007. وذكر البابا quot;التحديات المختلفة المتعلقة بالفكر الاستهلاكي والعلمنة، اللذين يجتذبان المؤمنين وذوي النية الصافيةquot;. واضاف quot;باختصار، نشعر في روما وغيرها بهذا العجز في الامل وفي الثقة بالحياة، الذي يشكل الشر الخفي في المجتمع الغربي المعاصرquot;.

وقال quot;فلنطلب من الرب ان يجعل كلا منا منبع امل حقيقي (...) كي نستطيع بناء مستقبل افضلquot; بعد ان تطرق الى نشرته البابوية الاخيرة التي نشرت في 30 كانون الاول/ديسمبر. ويفترض ان يبدأ البابا العام 2008 صباح الثلاثاء بقداس مخصص لموضوع السلام على غرار كافة اسلافه منذ 40 عاما.