نيويورك (الامم المتحدة)، لاهاي:أعلنت المتحدثة باسم الامين العام للامم المتحدة ميشال مونتا اليوم ان بان كي مون يامل في ان تحرص اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط والتي ستجتمع الجمعة في واشنطن، على التوصل الى احراز تقدم على الارض. وقالت المتحدثة في تصريح صحافي ان بان quot;يامل ان تلتزم اللجنة الرباعية جديا بالمسائل الاساسية التي لها انعكاس مباشر على الارض دون الاكتفاء بالتصريحات الصحافيةquot;.

واضافت quot;انه مدرك تماما ان الكثيرين، في المنطقة والخارج، يتوقعون من اللجنة الرباعية ان تكون فاعلة اكثر في جهودها مما كانت عليه احيانا، بهدف تجاوز المأزق الحالي في عملية السلامquot;. وقالت مونتا ايضا ان بان كي مون مقتنع ان على اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) quot;ان تبذل جهدا باتجاه كل الاطراف والشركاء الاقليميين الرئيسيين تمهيدا لحوار اكثر منهجية، واشراكهم اكثر في مداولاتهاquot;.

واجتماع اللجنة الجمعة سيكون اول مشاركة للامين العام للامم المتحدة في اللجنة الرباعية. وسيرافق الامين العام الجديد الذي لم يتطرق الى الموضوع كثيرا منذ توليه منصبه في مطلع كانون الثاني(يناير)، المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط الفارو دو سوتو.

تعزيز وجود الامم المتحدة في الجنوب الافغاني

وقال بان كي مون في لاهاي انه quot;يفكر بتعزيز وجودquot; الامم المتحدة في جنوب افغانستان حيث ينتشر جنود هولنديون. وقال بان كي مون للصحافيين اثر غداء عمل ضمه ورئيس الوزراء الهولندي المستقيل يان بيتر بالكينندي ووزراء الخارجية بن بوت والدفاع هنك كامب والتعاون انييس فان اردن quot;افكر في تعزيز وجود مكاتب مهمة بعثة الامم المتحدة في جنوب افغانستانquot;.

وكان بوت سلم الامين العام للامم المتحدة طلبا من نواب هولنديين بتعزيز وجود الامم المتحدة، وطلب من البرلمانيين التوجه الى بان كي مون مباشرة لدى استقبالهم له بعد الظهر. وكانت الامم المتحدة تعتبر حتى الآن المنطقة خطيرة جدا لموظفيها. وشكر بان كي مون هولندا على دعمها للامم المتحدة، مشيرا الى ان لاهاي هي الدولة الخامسة المساهمة في تمويل المنظمة الدولية.

وينتشر حوالى 1600 عسكري هولندي في ولاية اروزغان في جنوب افغانستان في اطار القوة الدولية المساعدة على ارساء الامن في افغانستان التابعة لحلف شمال الاطلسي. وانهى بان كي مون الخميس في لاهاي جولة استغرقت عشرة ايام وشملت دولا في اوروبا وافريقيا. وزار مقر محكمة العدل الدولية ومقر محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة. كما التقى ملكة هولندا بياتريس.