كابول: اكدت مصادر رسمية افغانية مقتل عشرين من عناصر طالبان اليوم الجمعة في معارك في غرب افغانستان على مقربة من الحدود مع ايران فيما قتل اثنان من المتمردين في مواجهات وقعت جنوب شرق البلاد قرب باكستان.وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية زمراي بشاري لوكالة فرانس برس quot;اندلعت المعارك حين هاجم عناصر من طالبان وحدة من حرس الحدود متوجهة من اقليم فرح الى اقليم دلارامquot;.واضاف quot;قتل عشرون من عناصر طالبان واصيب ثلاثة شرطيين بجروحquot; بدون ان يذكر اي جرحى او اسرى.ولم يتسن الحصول على تاكيد لهذه الحصيلة من مصدر مستقل.

واكتفى الجهاز الاعلام التابع للقوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) بقيادة منظمة حلف شمال الاطلسي بتاكيد وقوع معارك في هذا الاقليم داعيا الى العودة الى وزارة الداخلية للحصول على quot;اي توضيح اخرquot;.

من جهة اخرى اشار الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة في افغانستان الى مقتل quot;ارهابيينquot; اثنين على الاقل اليوم الجمعة في جنوب شرق افغانستان في اشتباك مع جنود الائتلاف قرب الحدود مع باكستان.وافاد الائتلاف في بيان ان خمسة quot;ارهابيينquot; اخرين قد يكونوا قتلوا في المواجهات التي جرت في اقليم برمال.واوضح البيان ان جنود التحالف هاجموا مجموعة من المتمردين وضبطوهم وهم ينصبون صواريخ، وقامت طائرة بدعم القوات البرية فالقت قنبلتين على الموقع تلتهما قنبلة ثالثة استهدفت مجموعة من خمسة اشخاص quot;يفترضquot; انهم قتلوا.

وكثيرا ما تجري مواجهات في المناطق المحاذية لباكستان التي تتهمها السلطات الافغانية بانها تشكل قاعدة خلفية للمتمردين ولا سيما عناصر طالبان.

السلطات الافغانية تفقد السيطرة على مدينة في جنوب افغانستان

واعلنت السلطات الافغانية اليوم الجمعة انها فقدت السيطرة على مدينة موسى قلعة في جنوب افغانستان بعد هجوم نفذه عناصر طالبان ليل الخميس الى الجمعة.ويسود نوع من الغموض الوضع في هذه المدينة التي تعد كبريات مدن الاقليم الذي يحمل الاسم ذاته في ولاية هلمند التي تشهد مواجهات متواصلة بين القوات الحكومية وعناصر طالبان.وقال المحافظ حسب الله وفا لوكالة فرانس برس quot;هاجم عناصر طالبان مقر الاقليم الليلة الماضية. وتضرر المبنى وتمكن عناصر طالبان من تجريد عناصر الشرطة من السلاح. ولا احد يوجد حاليا داخل المبنى الاداري لا طالبان ولا الزعماء القبليونquot;.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قالت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) بقيادة الحلف الاطلسي ان quot;حادثاquot; وقع ليل الخميس الى الجمعة في موسى قلعة دون المزيد من التفاصيل.وقال زيمارا بشاري المتحدث باسم الداخلية الافغانية لوكالة فرانس برس quot;يقول القدامى ان المدينة ليست تحت السيطرة التامة للعدو (طالبان) غير ان ضغوط وتهديدات العدو قوية جداquot;.وكان اقليم موسى قلعة يخضع لادارة مجلس زعماء القبائل منذ عقد quot;اتفاقquot; في ايلول/سبتمبر الماضي مع السلطات الافغانية وايساف لوضع حد للمعارك العنيفة في المنطقة.

وبموجب هذا الاتفاق المثير للجدل، تعهد الزعماء القبليون بان يغادر طالبان الاقليم في حال فعل الجنود البريطانيون في ايساف الشيء نفسه.وكانت السلطات الافغانية اعترفت العام الماضي بفقدان السيطرة على بلدات في هلمند و في قندهار قبل استعادتها بدعم من ايساف.