كراكاس: تستعد الحكومة الفنزويلية لشراء صواريخ من روسيا وذلك لاستخدامها في الدفاع عن منشآتها النفطية. واكد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الذي يحكم بلاده بصلاحيات واسعة، مساء الخميس نيته اقتناء صواريخ روسية من نوع تور-مي القصيرة المدى، قريبا. وقال شافيز quot;نعم سنشتري صواريخ روسية (..) الاكثر تطورا للدفاع عن انفسنا والدفاع عن منشآتنا النفطية والمنشآت الاستراتيجيةquot;.

وكانت فنزويلا وهي خامس مصدر عالمي للنفط، اشترت العام الماضي من روسيا 24 طائرة مطاردة من نوع سوخوي 30 اضافة الى 53 مروحية عسكرية من نوع مي-24 و100 الف بندقية كلاشنكوف. وبدأت فنزويلا الحليف لكوبا بزعامة الرئيس فيدل كاسترو، سياسة تنويع اسلحتها بهدف الرد على الفيتو الاميركي على بيعها اسلحة يدخل في تصنيعها مكون اميركي.

وقال شافيز quot;انهم يضغطون لمنع بيعنا اسلحة كلها من طبيعة دفاعيةquot;، منددا بالعقوبات التي تفرضها واشنطن على المؤسسات التي تبيع السلاح لفنزويلا. واعلنت فنزويلا الداعم للبرنامج النووي الايراني، بداية الاسبوع تعاونها مع طهران في مجال الطيران العسكري. ويشمل هذا التعاون تصنيع طائرات بدون طيار ومطاردات اميركية من نوع اف5 اشترتها فنزويلا قبل تولي شافيز السلطة في 1999 وترفض واشنطن صيانتها.

وقبل عام منعت واشنطن مدريد من بيع فنزويلا طائرات عسكرية فيها مكونات الكترونية اميركية. وردت فنزويلا مؤكدة انها ستتزود بالسلاح من دول تتفق معها في مناهضة الولايات المتحدة.