باريس: اختتم المؤتمر العالمي الثالث ضد الاعدام اليوم السبت اعماله التي بدأها الخميس في باريس برسائل تشدد على ضرورة الغاء هذه العقوبة من شخصيات عدة بينها البابا بنديكتوس السادس عشر. واكد الحبر الاعظم في رسالته التي تلاها كاهن فرنسي تمسكه بquot;الحق في الحياةquot;. وقال ان quot;عقوبة الاعدام ليست فقط انتهاكا للحياة بل هي ايضا اهانة لكرامة البشرquot;.

واعتبر بنديكتوس السادس عشر ان الدول تملك وسائل quot;اكثر فعالية (من عقوبة الاعدام) لمنع الجرائم عبر جعل من يقترف جريمة عاجزا عن الحاق الاذى بدون ان يحرم نهائيا من امكانية التكفيرquot; عن ذنوبه. من جهته اكد رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان الذي تلا رسالته ميشال دوسان سفير فرنسا لحقوق الانسان، ان الافراج عن الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني المسجونين في ليبيا والمحكومين بالاعدام هو quot;اولوية بالنسبة لفرنساquot;.

وتظاهر حوالى ثلاثة آلاف شخص في وسط باريس بعد ظهر اليوم ضد عقوبة الاعدام على رأسهم بيانكا جاغر سفيرة النوايا الحسنة لمجلس اوروبا والزوجة السابقة لمغني الرولينغ ستون ميك جاغر. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها quot;لا لعقوبة الاعدامquot;، خلال مسيرتهم من ساحة الباستيل الى مبني البلدية حيث الموقع الذي كانت تنفذ فيه احكام الاعدام في الماضي.

وتوافد مئات الاشخاص من العالم الى العاصمة الفرنسية للمطالبة بالغاء كلي وشامل لعقوبة الاعدام يمر بحسب المنظمين عبر تحقيق تقدم في الصين وفي الشرق الاوسط وفي الولايات المتحدة. وتقام تظاهرة ضد عقوبة الاعدام في شوارع باريس بعد ظهر اليوم.