مقتل 5 في انفجارين ونحو 460بين قتيل وجريحأمس في بغداد
بريطانيا أرسلت جنودًا قاصرين إلى العراق

السيستاني: مخطط للإساءة للشيعة والتخويف منهم

365 عراقيا ضحايا انفجار شاحنة تحمل طن متفجرات
المالكي يتوعد باستئصال الارهابيين ومنابعهم

لندن: اقر وزير بريطاني اليوم الاحد ان 15 جنديا بريطانيا لم يبلغوا الثامنة عشر من العمر ارسلوا الى العراق منذ 2003، رغم توقيع لندن معاهدة للامم المتحدة حول تجنيد الاطفال. وفي العراق، اعلنت مصادر امنية واخرى طبية عراقية مقتل خمسة اشخاص بينهم اربعة من عناصر الشرطة في انفجارين صباح اليوم الاحد في بغداد. بدوره اعلن الجيش الأميركي اليوم عن مقتل اثنين من جنوده في بغداد. وكانالعراق شهد يوم أمس السبت عمليات يمكن وصفها بالأكثر دموية منذ الاطاحة بنظام صدام حسين، حيث ادى انفجار تسع سيارات مفخخات في مناطق متفرقة الى سقوط اكثر من 460 شخصا بين قتيل وجريح بشظايا نحو طن المتفجرات في بغداد اضافة الى فرض حظر للتجول في محافظتين.

بريطانيا ارسلت جنودا دون سن الثامنة عشر
وجاء الاعترافالبريطاني بإرسال قوات دون سن الثامنة عشرة الى العراق،في رد خطي على سؤال طرحته عضو ليبرالية ديموقراطية في البرلمان حول هذا الموضوع. ووقعت بريطانيا عام 2003 بروتوكول الامم المتحدة حول معاهدة حقوق الاطفال ومشاركتهم في النزاعات المسلحة.

وبموجب هذه المعاهدة، على الدول الموقعة ان quot;تتخذ جميع الاجراءات الممكنة للتاكد من عدم مشاركة عناصر قواتها المسلحة الذين هم دون 18 سنة في الاعمال الحربيةquot;. الا ان وزير الدفاع ادم اينغرام كشف ان 15 مراهقا يبلغون من العمر 17 عاما، بينهم اربع شابات ارسلوا الى العراق.وقال الوزير البريطاني انه quot;لم يتم ارسال اي منهم بعد تموز/يوليو 2005quot;. واشار الى ان quot;غالبية الذين تم ارسالهم كانوا سيبلغون 18 عاما بعد اسبوع، او تمت اعادتهم (الى بريطانيا) بعد اقل من اسبوع على وصولهم الى موقع العملياتquot;. وتابع ان quot;اقل من خمسة مراهقين يبلغون من العمر 17 سنة ارسلوا (الى العراق) لمدة اكثر من ثلاثة اسابيعquot;.

صورة أرشيفية تظهر بليز يقفز من احدى الدبابات
بعد اجتماعه مع قوات بريطانية قرب البصرة في العام 2004
وينتشر 7200 جندي بريطاني في العراق يشكلون القوة الثانية المنتشرة في العراق بعد الولايات المتحدة. وتؤكد اللجنة البرلمانية للدفاع والمحافظين الذي يشكلون ابرز قوة معارضة ان عديد هذه القوات غير كاف للقيام بالمهمات المناطة بهم في هذا البلد. وقالت البرلمانية الليبرالية الديموقراطية سارة تيثر التي وجهت السؤال الذي ادى الى الكشف عن هذه الوقائع ان الحكومة ارتكبت quot;خطأ لا يغتفرquot;. واضافت انه quot;من المستحيل ان يكون اشخاص في مثل هذا السن مستعدين من الناحية النفسية والعقلية لرؤية سفك دماء كالذي يشهده العراق حالياquot;.

مقتل خمسة في انفجارين ببغداد
واوضحت المصادر ان quot;اربعة من عناصر الشرطة قتلوا واصيب اربعة اخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في منطقة الكسرة (شمال بغداد)quot;.واضافت ان quot;شخصا قتل واصيب ثلاثة اخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة بالقرب من السفارة الايرانية (وسط بغداد)quot;.كما اصيب اربعة اشخاص بجروح في انفجار عبوة ناسفة في حي الاعلام (جنوب-غرب بغداد).

من جهتها، اكدت مصادر طبية في مستشفى اليرموك quot;تسلم ثلاثة جرحىquot;. الى ذلك، اعلن مصدر في شرطة محافظة بابل quot;اصابة ثلاث نساء بجروح بانفجار عبوة ناسفة ناحية الاسكندرية (60 جنوب بغداد)quot;.

سبت دموي: 9مفخخاتونحو 460 بين قتيل وجريح
وكانالعراق شهد يوم أمس السبت عمليات يمكن وصفها بالأكثر دموية منذ الاطاحة بنظام صدام حسين، حيث ادى انفجار تسع سيارات مفخخات في مناطق متفرقة الى سقوط اكثر من 460 شخصا بين قتيل وجريح بشظايا نحو طن المتفجرات في بغداد اضافة الى فرض حظر للتجول في محافظتين. ولعل اكثر هذه الهجمات دموية هو الهجوم الذي نفذ بواسطة شاحنة مفخخة محملة بنحو طن من المتفجرات في سوق حي الصدرية الشعبي بجانب الرصافة من بغداد وفقا للشرطة العراقية التي قالت انه اوقع نحو 130 قتيلا واكثر من 330 جريحا في حصيلة واصلت ارتفاعها منذ لحظة الانفجار وقد تستمر بالارتفاع للساعات القادمة مع تواصل انتشال الجثث من تحت أنقاض البنايات العشرة اللواتي سقطن من شدة الانفجار.

قوات الامن العراقية فرضت طوقا امنيا حول الحي الذي شهد هجمات مماثلة في الاشهر القليلة الماضية في الوقت الذي واصلت فيه فرق الدفاع الوطني نقل الضحايا الى المستشفيات المكتظة.

من جهته قال وصف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الهجوم quot;بالجريمة النكراءquot; وقال في بيان quot;نجدد لأبناء شعبنا التأكيد على اننا عازمون على استئصال الجريمة وقطع دابرها وجذورها ومنابعها والداعمين لها بالقول والفعلquot;. واضاف quot;عاد الصداميون والتكفيريون لارتكاب جريمة أخرى لا تقل بشاعة عن سابقاتها وهي جرائم تكشف عن دناءة الذين يقفون خلفها وجرأتهم على الله وعلى كل التعاليم السماوية السمحاء والقيم الانسانية النبيلةquot;.

من جانبه استنكر نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الهجوم داعيا الحكومة الى quot;الاسراع في اجراء تحقيق واسع حول ملابسات الحادث و القاء القبض على الجناة والمجرمين القتلة ومعاقبتهم اشد عقاب و الاسراع في تنفيذ الخطة الامنيةquot;. كما دان السفير الامريكي ببغداد زلماي خليلزاده الهجوم في بيان قال فيه quot;تنضم الولايات المتحدة الاميريكية واعضاء المجتمع الدولي الى شعب العراق لادانة هذه الافعال الارهابية الجبانةquot;.

والى الشمال من بغداد شهدت مدينة كركوك قبل ساعات قليلة من هجوم حي الصدرية انفجار سبع سيارات مفخخة الامر الذي ادى الى مصرع اربعة اشخاص واصابة 39 اخرين بجراح فيما فرضت السلطات الامنية حظر التجوال في المدينة.
وقالت الشرطة في كركوك ان سيارتين من السيارات السبع استهدفتا مقري الحزبين الكرديين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني لافتة الى ان الهجمات الاخرى استهدفت محطة وقود ومدرسة ثانوية واحياء سكنية.
وفي مدينة الموصل اقصى شمال العراق انفجرت صباح اليوم سيارة مفخخة قرب سيارة اسعاف ما تسبب باصابة ثلاثة اشخاص بجراح متفاوتة.

وقد اندلعت في مدينة الموصل اشتباكات مسلحة بين متمردين وقوات الشرطة في حي التحرير وحي البكر من الساحل الايسر وحي الرسالة واليرموك في الجانب الايمن من المدينة ما ادى الى مصرع خمسة مسلحين واصابة عدد من رجال الشرطة بجروح. واعلنت الاجهزة الامنية فرض حظر تجوال في الموصل رفع بعد وقت قصير حيث استقرت الاوضاع لصالح السلطات الامنية هنا.

معظم البريطانيين يريدون استقالة بلير الآن


أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه يوم الاحد أن معظم البريطانيين يعتقدون أن على رئيس الوزراء توني بلير التنحي الان بعد أسبوع من عناوين تصدرت الصحف بشأن اجراء تحقيق معه بشأن عملية جمع تبرعات للحملة الانتخابية لحزب العمال.

واستجوبت الشرطة بلير الذي يعتزم الاستقالة في وقت لاحق هذا العام بعد أكثر من عقد في الحكم للمرة الثانية الشهر الماضي بشأن القضية التي شهدت القاء القبض على بعض من أقرب مساعديه. وقال بلير في كلمة لنشطاء من حزبه حزب العمال يوم السبت انه لا يقلل من شأن المشاكل التي تواجه حكومته. لكنه قال ان التحقيق في قضية منح الالقاب مقابل الحصول على أموال لن يجبره على تقديم موعد رحيله.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة (اي.سي.م) ونشرته صحيفة صنداي اكسبريس أن 56 في المئة ممن استطلعت اراؤهم يعتقدون أن على بلير الاستقالة الان.حتى بين من أطلقوا على أنفسهم أنهم ناخبي حزب العمال قال 43 في المئة ان على بلير الاستقالة من منصبه على الفور. ورفض بلير تحديد موعد للاستقالة لكن الكثير من الساسة يتوقعون منه تسليم وزير المالية جوردون براون السلطة في يوليو تموز.


وتحقق الشرطة في ما اذا كان حزب العمال وأحزاب أخرى قد أوصت باعطاء مانحين ممن يقدمون قروضا ألقابا تصحبها مقاعد في مجلس اللوردات الذي لا يتم اختيار أعضائه بالانتخاب. واعتقل اكبر جامعي التبرعات لحزب العمال ومساعد لبلير في الشهر الماضي للاشتباه في عرقتلهما العدالة مما دفع ساسة معارضين الى تشبيه هذه الواقعة بفضيحة ووترجيت التي أجبرت الرئيس الامريكي الاسبق ريتشارد نيكسون على الاستقالة عام 1974.

وأضافت هذه القضية مزيدا من الضرر بصورة الحكومة التي هوجمت بعنف بسبب حرب العراق والمحافظون المعارضون متقدمون على العمال في استطلاعات الرأي الان بشكل مستمر. وأظهر الاستطلاع أن 66 في المئة من المشاركين فيه يعتقدون أن مكتب بلير في 10 دوانينج ستريت حاول التستر على أدلة تتعلق بالتحقيق في فضيحة التمويل السياسي. ومن بين أنصار حزب العمال اشترك 56 في المئة ممن استطلعت اراؤهم في وجهة النظر القائلة بأنه كانت هناك محاولة للتستر.

وفي ديسمبر كانون الاول أصبح بلير أول رئيس وزراء بريطاني تستجوبه الشرطة في تحقيق جنائي اثناء الخدمة. واستجوبته الشرطة في المرتين بصفته شاهدا وليس مشتبها به. ولم توجه اتهامات لاحد وينفي جميع من استجوبوا ارتكابهم اي مخالفة. ونقلت صحيفة ديلي تلجراف عن زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون قوله يوم السبت ان حكومة بلير وصلت الى quot;نقطة اللاعودةquot; وانها في quot;حالة من الشللquot;.