الرياض-الكويت: غادرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم السعودية متوجهة الى ابوظبي بعد لقاء مع الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية.ولم تعرف اي معلومات على الفور حول مضمون اللقاء بين ميركل التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي والامين العام لمجلس التعاون الخليجي.

ومساء أمس استقبل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز المستشارة الالمانية التي بدأت جولتها السبت في مصر وستقودها الثلاثاء الى الكويت. وبحثا خصوصا quot;المستجدات الاقليمية والدولية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والوضع في العراق اضافة الى افاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزهاquot;، كما افادت وكالة الانباء السعودية.

ثم اجتمعت على حدة مع ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز ووزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل بحسب وكالة الانباء السعودية الرسمية.وعبر الامير سلطان بن عبد العزيز عن quot;تقديرهquot; لميركل بسبب مجيئها quot;في ظروف دولية مضطربة تحتاج الى نوع من التعاون بين الدول الحرة في ارائها وفي كياناتها كالمملكة العربية السعودية والمانيا الاتحاديةquot;.

وافادت الوكالة السعودية ان الجانبين السعودي والالماني بحثا quot;اخر المستجدات على الساحة الدولية والوضع في الاراضي الفلسطينية والجهود الدولية لاحلال السلام في المنطقة خاصة وان المانيا ترأس حالياً الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي بالاضافة الى تطورات الاحداث في العراق وبحث افاق التعاون بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في كافة المجالاتquot;.

وقال ولي العهد السعودي quot;كلنا امل ان نصل في الايام القريبة الى اتفاقيات تعزز ما هو موجود الان وتنمي كل تعاون بين الدولتينquot; بدون اعطاء تفاصيل وذلك في معرض حديثه عن التعاون الثنائي في المجالات العسكرية والاقتصادية والثقافية.

ميركل الى الكويت غدا

و تصل ميركل الى الكويت غدا. وقد قالت السفارة المانية في بيان صحافي اليوم ان ميركل ستبحث خلال زيارتها العلاقات الاقتصادية مع القيادة السياسية الكويتية . واضافت السفارة ان ميركل ستناقش مع القيادة السياسية الكويتية التطورات الدولية والاقليمية خاصة الصراع الاسرائيلي الفلسطيني اضافة الى تعزيز علاقات الصداقة القائمة بين الكويت والمانيا .

ويرافق ميركل خلال الزيارة وزير الاقتصاد والتكنلوجيا الالماني ميشانيل جلوس وستة من اعضاء البرلمان الالماني ووفد اقتصادي رفيع المستوى . واوضحت السفارة ان ميركل ستفتتح خلال زيارتها المنتدى الاقتصادي الالماني الكويتي الذي سيشارك فيه الوزير جلوس ووزير التجارة الصناعة الكويتي فلاح الهاجري من خلال القاء كلمة للمشاركين بحضور ممثلو شركات كويتية كبرى .

وافادت بان اعضاء البرلمان الالماني المرافق لميركل سيعقدون محادثات مع نائب رئيس مجلس الامة الكويتي النائب الدكتور محمد البصيري ورئيس لجنة الشؤون الخارجية العضو محمد جاسم الصقر وغيرهم من اعضاء اللجنة.

وشملت جولة ميركل التي بدات يوم السبت الماضي اضافة الى كويت كل من مصر والسعودية والامارات . وتسعى المستشارة الالمانية الى المساهمة في استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط.