لندن:
احتلت القضايا المتعلقة بمنطقة الشرق الاوسط مساحة في الصحف البريطانية الصادرة صباح الاحد بالاضافة الى قضايا داخلية. ولكن الموضوع الرئيسي الذي شغل الصفحات الرئيسية في جميع الصحف هو اعتراف ديفيد كاميرون رئيس وزراء حكومة الظل في بريطانيا وزعيم حزب المحافظين الذي قال فيه quot;نعم لقد تعاطيت المخدراتquot;. وقالت صحيفة الاندبندنت انه لأول مرة يكشف كاميرون عن انه خرق القانون في يوم من الأيام.

تنشر الصحيفة في تغطيتها للخبر الذي احتل حوالي 5 صفحات تفاصيل مثيرة عن اعترافات زعيم المحافظين بانه أعلن ندمه لانضمامه إلى مجموعة من المشاغبين أيام دراسته في إيتون كولدج (إحدى أشهر المدارس في بريطانيا)، حيث كانوا يدخنون الحشيش. ونقلت الاندبندنت عن كاميرون انه استمر في تدخين المخدرات حتى خلال دراسته في جامعة أوكسفورد الشهيرة.

وليام وخطيبته

أما الصورة التي احتلت صدر الصفحة الاولى في معظم الصحف البريطانية اليوم فهي صورة الأمير وليم نجل ولي العهد البريطاني وصديقته كيت ميدلتون أثناء مباراة إنجلترا وإيطاليا في لعبة الرجبي والتي فازت فيها بريطانيا بنتيجة 20-7. ووشاركت في نشر الصورة صحف الاوبزرفر والصنداي تايمز والصنداي تليجراف. الفشل في العراق

وتحت عنوان الولايات المتحدة تستعد للفشل بينما تزيد قواتها في العراق استعرضت صحيفة صنداي تايمز عناصر الفشل والتحديات التي تواجه الجنود الأمريكيين في أداء مهامهم العسكرية. وقال التقرير الذي كتبه كل من ساره باكستر من واشنطن وحمودي صفار من بغداد ان وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس يتحضر لاحتمالات فشل الخطة الأمنية الجديدة بالرغم من أن مراحلها لم تكتمل بعد.

الخليج والسلاح

وفي صفحة الشؤون الدولية بصحيفة صنداي تليجراف احتل موضوع quot;دول الخليج يخزنون الاسلحة استعدادا للحربquot; صدر الصفحة مع صورة لرجلين خليجيين بالزي التقليدي يتحدثان بالهاتف المحمول امام دبابة في احد معارض الاسلحة. وقالت ان زعماء الدول التي تسميها الصحيفة quot;دولا سنيةquot; يتحضرون لأية مواجهة بين إيران والولايات المتحدة وذلك بإبرام صفقات ضخمة للتسلح لم تشهده المنطقة من قبل.

واشارت الصحيفة الى ان السعودية في طليعة الدول الخليجية في هذا المجال حيث رصدت حوالي 31 مليار دولار لصرفها خلال معرض التسلح في أبو ظبي الذي يعقد الأسبوع المقبل. تليها الإمارات بحوالي 8 ملايين دولار، ثم الكويت بحوالي اربعة مليارات دولار وقطر بما يقرب من نصف مليار دولار وأخيرا البحرين بربع مليار دولار.

السعودية واوروبا

ومن ناحية اخرى نشرت صحيفة اندبندنت اون صنداي ان الحكومة البريطانية قد تواجه عقوبات اذا ثبت انها خرقت قوانين الاتحاد الاوروبي بقرارها وقف التحقيق في التجاوزات التي ارتكبت في صفقة quot;اليمامةquot; مع السعودية.

واشارت الصحيفة الى ان حزب الديمقراطيين الاحرار سوف يطالب الاتحاد الاوروبي بالتحقيق في شرعية قرار رئيس الوزراء توني بلير بوقف التحقيق في تلك القضية حتى لا يتضرر الامن القومي البريطاني.

واوضحت الصحيفة ان اي دولة عضو في الاتحاد الاوروبي لا تتخذ الاجراءات الواجبة لضمان اتمام الصفقات التجارية بطريقة عادلة تكون قد خرقت قواعد الاتحاد وربما تتعرض لغرامة مالية غير محددة القيمة. مأساة عراقية

بخلاف التغطية المعتادة للقتل والامن المفقود في العراق، نشرت صحيفة صنداي تايمز في صفحتها الاولى موضوعا انسانيا ربما يلخص الوضع الراهن بالعراق. ويحمل الموضوع عنوان quot;حياة مأسوية قصيرة لطفل ولد في بغدادquot;.

وتروي السيدة اسماء ابراهيم مأساتها للصحيفة فتقول انها تزوجت بتوكيل حيث ان زوجها كان يختبئ في مقر عمله خوفا من تهديدات المسلحين. واشارت الى انها كانت ترى زوجها في ايام الاجازات فقط بسبب الظروف الامنية. واضافت اسماء للصحيفة انها كانت تنتظر ولادة طفلها بفارغ الصبر ليؤنس وحدتها في ظل الظروف الامنية السيئة في بغداد. وقالت ان فترة الحمل كانت صعبة في ظل هروب الاطباء من المنطقة التي تعيش فيها بالاضافة الى ان المستشفيات يسيطر عليها المسلحون.

ونقلت الصحيفة عن اسماء انها عندما شعرت بالام الولادة وهي في الشهر السابع اتصلت بابويها الذين يعيشون بالقرب منها ولكنهم احتاجوا وقتا طويلا للوصول اليها حيث كان هناك حظرا للتجول. واضافت ان والديها حاولوا الاتصال بالاسعاف لنقلها الى المستشفى الا انهم ردوا على الهاتف بان الطريق غير امن. واشارت الى ان رد الشرطة كان مماثلا لرد الاسعاف.

وعندما حاول شقيق اسماء الوصول الى نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي قرب المنزل تعرض لاطلاق نيران تحذيرية فاضطر الى العودة. واوضحت الصحيفة ان اسماء ولدت طفلها الذي اطلقت عليه اسم احمدولكنها كانت تنزف بشدة والطفل معلق بها عن طريق الحبل السري.

وعندما لجأت اسرة اسماء الى طبيب جراح قريب في السكن حمل الام والطفل برغم المخاطر الى مستشفى قريب وهناك بعد عمل الاسعافات المطلوبة قالت الممرضة لاسماء ان تعود الى منزلها وان تتصل بالهاتف للاطمئنان على الطفل.

وبعد يومين تلقت اسماء مكالمة هاتفية تقول ان احمد مات، ولكن بسبب الوضع الامني المتدهور فشلت الاسرة في استلام جثة الطفل. وقالت اسماء ان زوجها تمكن بصحبة صديق من استلام جثة ابنه الذي لم يره وهو حي. وبسبب صعوبة الوصول الى المقبرة لدفن الطفل حيث ان الطريق اليها خطر فكرت اسماء في دفنه في ارض فضاء تابعة للمنزل الا ان اسرتها اعترضت، كما رفضت ادارة مسجد قريب تولي دفن احمد. فاضطرت اسماء الى دفن ابنها في ارض فضاء مهجورة. وتقول اسماء انها وزوجها غادرا العراق حيث يعيشا حاليا في الاردن هربا من العنف. وفي النهاية تتساءل اسماء quot;الامريكيون قالوا انهم اتوا لتحريرنا. فهل هذه هي الحرية التي وعدونا بها؟. الانشقاق الأنجليكاني

وتحت عنوان quot;المحاولة الاخيرة لوقف الانشقاق الأنجليكانيquot; نشرت صحيفة الاوبزرفر ان رئيس اساقفة كانتربري روان وليامز يقوم بإعادة نظر في موقف الكنيسة حيال مسألة المثلية الجنسية التي يعارضها هو وغالبية الأساقفة الأنجليكان حول العالم فيما يؤيده اخرون من هؤلاء الأساقفة خاصة في الولايات المتحدة.

واشارت الصحيفة الى انه يسعى لانتهاز فرصة انعقاد اجتماعات المجمع الكنسي العالمي للأساقفة الأنجليكان في تنزانيا لحل هذه المسألة. ولكن في ذلك مخاطرة من زيادة الشرخ مع الكنيسة الكاثوليكية التي كانت مساعي التقارب معها قد حققت تقدما طفيفا في الآونة الأخيرة، حسب ما اوردت الابزرفر.