صنعاء: ذكرت وكالة الانباء اليمنية ان الرئيس الاثيوبي جيرما ولد جيورجيس بدأ اليوم الثلاثاء زيارة رسمية لليمن تتمحور حول الوضع في افريقيا خصوصا في الصومال. وكان الرجل الثاني في المحاكم الاسلامية في الصومال الشيخ شريف شيخ احمد زار صنعاء في الثامن من شباط/فبراير.

وبعيد وصوله عقد الرئيس الاثيوبي جلسة مباحثات مع نظيره اليمني علي عبدالله صالح تم خلالها quot;تبادل وجهات النظر ازاء تطورات الأوضاع الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي طليعتها تطورات الاوضاع في القرن الافريقي ومنها التطورات الراهنة في الصومال بالإضافة الى التحضيرات الجارية لانعقاد الدورة القادمة لقمة دول تجمع صنعاء المقرر انعقادها اواخر شهر فبراير الجاري في العاصمة الإثيوبية أديس أباباquot;.

ولدى استقبال الشيخ احمد، quot;بموجب اتفاق بين حكومات اليمن والصومال وكينياquot;، اكدت صنعاء ان هذه المبادرة تندرج في اطار جهود اليمن quot;لصالح المصالحة الوطنية وارساء الامن والاستقرار في الصومالquot;. وكان الشيخ احمد استسلم للسلطات الكينية في 21 كانون الثاني/يناير بعد ثلاثة اسابيع من هزيمة قواته امام القوات الصومالية والاثيوبية. وفي الثاني من الجاري اكد انه quot;لا يفرض شروطاquot; لفتح حوار مع السلطات الصومالية.

كما تطرق الرئيسان اليمني والاثيوبي الى التحضيرات لعقد قمة في اطار تجمع صنعاء نهاية الشهر الحالي في اديس ابابا. ويضم التجمع الذي انشىء في تشرين الاول/اكتوبر 2002 في صنعاء بمبادرة من الرئيس صالح اليمن واثيوبيا والصومال والسودان بهدف محاربة الارهاب في القرن الافريقي والبحر الاحمر.