الجزائر: اعلن وزير الخارجية الاثيوبي سيوم مسفين، ان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة استقبله اليوم الاربعاء في العاصمة الجزائرية وبحث معه الوضع السائد في الصومال. وقال الوزير الاثيوبي في تصريح صحافي quot;كان لي شرف الاستماع والاستفادة من نصائح واراء الرئيس بوتفليقة حول مجمل النقاط التي ناقشناها، ولاسيما منها المسألة الصومالية وامكانية المضي قدما واحراز تقدم في هذه المنطقة من افريقياquot;.

واضاف مسفين الذي وصل امس الثلاثاء الى العاصمة الجزائرية بصفته مبعوثا خاصا انه سلم quot;رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة رسالة خطية من الرئيس الاثيوبيquot;. ولم يكشف مضمونها. وكان رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي الذي اشرك جيشه في النزاع الصومالي ضد قوات المحاكم الاسلامية، دعا الثلاثاء الى quot;نشر قوة استقرار في الصومالquot; التي تعاني من حرب اهلية منذ 1991.

وصرح مسؤول كبير في الاتحاد الافريقي يوم الاثنين لوكالة فرانس ان طلائع قوة السلام الافريقية ستنتشر quot;قبل نهاية كانون الثاني/ينايرquot; في الصومال، موضحا ان quot;اوغندا سترسل الفرقة الاولى من الجنودquot;. وكان مسفين دعا الجمعة المجتمع الدولي والجهات المانحة الى اغتنام quot;فرصة تاريخيةquot; لارساء الاستقرار في الصومال، معتبرا ان اخر التطورات، لا سيما الاطاحة بالاسلاميين بعد التدخل العسكري الاثيوبي، تشكل quot;فرصة تاريخية فريدة من نوعهاquot; بالنسبة للصومال.