الخرطوم: بررت الحكومة السودانية اليوم الخميس رفضها منح تأشيرات دخول الى اعضاء بعثة مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بقيام هذا المجلس بخطوة quot;تحريضيةquot;. وجاء في بيان لوزارة الخارجية السودانية ان الخرطوم تلقت رسالة طلب منها فيها منح تأشيرات لاعضاء البعثة quot;خلال ساعةquot; في وقت كانت المشاورات حول تشكيلها لا تزال جارية.

واوضح البيان ان رسالة ثانية هددت السودان بquot;اجراءات مناسبة في حال الرفضquot;. ووصفت وزارة الخارجية في بيانها هذه الطلبات بانها quot;تحريضيةquot; معتبرة ان quot;للحكومة الحق في الحفاظ على سيادة البلاد وكرامة شعبهاquot;. وكان مجلس حقوق الانسان ومقره في جنيف اعلن امس الاربعاء ان اعضاء بعثة الامم المتحدة الى دارفور، غرب السودان، قرروا اجراء تحقيق في الوضع بهذا الاقليم من quot;خارج البلادquot; بسبب عدم منح اعضائها تاشيرات دخول حتى الآن.

وقررت رئيسة البعثة الحائزة على جائزة نوبل للسلام جودي وليامز ان البعثة quot;ستجمع كل المعلومات ذات الصلة من خارج البلادquot;، بحسب البيان.
ولا يزال افراد البعثة ينتظرون في اديس ابابا منذ نهاية الاسبوع. ويشهد اقليم دارفور بغرب السودان حربا اهلية منذ العام 2003 اوقعت ا كثر من 200 الف قتيل وتسببت بنزوح حوالى مليوني نسمة، حسب الامم المتحدة.