بيروت: شن زعيم تيار المستقبل سعد الحريري هجوما عنيفا على النظام السوري مساء أمس معتبرا انه اذا لم تنشأ المحكمة الدولية (لمحاكمة قتلة رفيق الحريري) quot;فسيتم قتل كل معارض للنظام السوريquot;.وقال سعد الحريري في مقابلة مع قناة العربية quot;اذا لم يكن هناك محكمة دولية فلن تكون هناك وحدة وطنيةquot; في لبنان مضيفا quot;اذا لم تنشأ المحكمة الدولية سيتم قتل كل معارض للنظام السوريquot;.

مسح ميداني لحزب الله: حكومة السنيورة ضاعفت خسائر الحرب

واضاف متحدثا عن سوريا quot;هذا النظام يقتل اللبنانيين والقيادات السياسية والصحافيين والراي العام اللبناني، وهو يعادينا بشكل ارهابي ويجب ان ينال عقابهquot;.كما اعلن من جهة ثانية quot;وحسب قراءته السياسيةquot; فانه اذا quot;استكمل تعطيل قيام المحكمة حسب الاصول الدستورية فانا اعتقد ان مجلس الامن سينشئها تحت الفصل السابعquot; الذي يجيز استخدام القوة.

وكان الوزراء الشيعة في الحكومة اللبنانية استقالوا من الحكومة اللبنانية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على خلفية خلاف على قانون المحكمة الدولية.

ومع ان حكومة السنيورة وافقت على هذا القانون فانه لا يزال بحاجة لموافقة المجلس النيابي ليصبح نافذا ويتم ارساله الى الامم المتحدة الامر الذي لا يزال متعذرا.وسبق ان اشار عدد من قيادات قوى الرابع عشر من اذار الى امكانية اقرار المحكمة الدولية في مجلس الامن تحت الفصل السابع في حال عجزت المؤسسات الدستوية عن اقراره في لبنان.

وفي شرحه للكلمة التي القاها في الذكرى الثانية لوالده الاربعاء عندما دعا المعارضة الى quot;قرار شجاعquot; قال quot;عندما اقترحت اتخاذ قرار شجاع عنيت ان عليهم اخذ قرار شجاع في موضوع المحكمة الدوليةquot;.وهاجم المعارضة معتبرا انها تطالب بتعديل قانون المحكمة من دون ان توضح ما تريد تعديله بهذا القانون وقال quot;ليقولوا لنا ما هي تعديلاتهم ولماذا يريدون ان يعدلوا عليها ولمصلحة من يريدون التعديل ؟ اذا كان ذلك لمصلحة النظام السوري فاننا لن نقبل. اذا كان لمصلحة القاتل فلن نقبلquot;.

وردا على سؤال حول هل يمكن ان quot;تكون مصلحة القاتل من مصلحة المعارضةquot; اجاب quot;هم حلفاء القاتلquot; واضاف مخاطبا المعارضة quot;هذه المحكمة اما ان تقوم اما ان تقولوا لنا انكم لا تريدونهاquot;.

حول طبيعة الحل الممكن للبنان قال quot;لسوء الحظ هو اقليمي مع انه يمكن ان يكون لبنانياquot;.

وعن موقفه من الاقتراحات حول شكل حكومة الوحدة الوطنية قال quot;نحن مع حكومة 19+10+1 وهذا امر واضح ولا نقاش فيهquot; في اشارة الى اعطاء الاكثرية 19 وزيرا والمعارضة عشرة وزراء على ان يكون الوزير الاخير هو الوزير quot;الملكquot; الذي لا يصوت بهذا الاتجاه او ذاك لمنع اعطاء الاكثرية نسبة الثلثين اللازمة لاصدار القرارات الهامة داخل مجلس الوزراء، ولمنع اعطاء المعارضة الثلث زائد واحد quot;المعطلquot; الذي يتيح لها عرقلة اي قرار لا تؤيده وحتى اقالة الحكومة عبر الاستقالة.

وكان الحريري قال في ذكرى والده الاربعاء quot;نحن جاهزون لكل قرار شجاع من اجل لبنان ومن اجل الحل في لبنان لكن المحكمة الدولية هي المعبر الوحيد لاي حل فليتفضلوا الى القرار الشجاع لتصبح الافعال ترجمة للاقوالquot;.