جرح جنديين من الناتو بالرصاص بافغانستان
كابول: أعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ان احدى مروحياته قد تحطمت صباح اليوم الاحد في جنوب شرق افغانستان بسبب quot;عطل طرأ على المحركquot;. وجاء في بيان للتحالف ان quot;عملية بحث وانقاذ جارية الانquot;، لكنه لم يحدد عدد الاشخاص الذين كانوا في المروحية ولا المكان الدقيق لسقوطها. ومعروف ان جنوب شرق افغانستان منطقة نزاع قريبة من الحدود الباكستانية.

وقال المتحدث باسم التحالف الكولونيل ديفيد اسيتا quot;حفاظا على سلامة الاشخاص على متن المروحية، لن نعطي اي معلومات عن نوع الطائرة او عدد الاشخاص الموجودين على متنها طالما لم تنته بعد عمليات الانقاذquot;. واكد بعض السكان هاتفيا ان المروحية تحطمت في ولاية زابل الحدودية مع باكستان وان عددا كبيرا من الجنود سدوا الطريق السريع في اقليم شاه جوي على بعد نحو 270 كلم الى جنوب كابول.

وتقع المواجهات بين الجنود الاجانب والمتمردين بصورة متكررة في جنوب شرق افغانستان. ويبلغ عديد قوات التحالف اكثر من 11 الف جندي غالبيتهم من الاميركيين. وفي مطلع كانون الاول/ديسمبر قتل ثمانية افراد طاقم مروحية مدنية مستأجرة من حلف شمال الاطلسي اثر سقوط مروحيتهم الروسية الصنع من نوع ام.اي-21 في جنوب افغانستان. ولم تعلن قوات الحلف الاطلسي ابدا اسباب سقوط المروحية.

وكان الطالبان الذين طردوا من الحكم اواخر العام 2001 ويخوضون تمردا ضد القوات الاجنبية والسلطات الافغانية في جنوب البلاد، اكدوا انذاك انهم اسقطوا الطائرة.

وفي حزيران/يونيو 2005 اسقطت مروحية اميركية من طراز شنوك باطلاق نيران ار بي جي في ولاية كونار (شرق) وقتل الجنود ال16 الذين كانوا على متنها.