باريس: وصف زعيم اليمين الفرنسي المتطرف جان ماري لوبن اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة بquot;الحادثquot; مقارنة مع عدد الضحايا في العراق او خلال الحرب العالمية الثانية وذلك في مقابلة مع صحيفة quot;لا كرواquot; اليوم الاربعاء.

وردا على سؤال حول الادانة المشتركة لهذه الاعتداءات من قبل الديانات السماوية الثلاث، قال لوبن (78 عاما) ان هذه الخطوة كانت quot;ممتازةquot; حتى وان كانت quot;تندرج في اطار العرائض المبدئية التي تنسى مع الوقتquot;. واضاف quot;لدى وقوع اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، لكي لا اقول حادث 11 ايلول/سبتمبر، نأى عدد كبير من الاشخاص بانفسهم لكي لا تطالهم الاتهامات التي وجهت في حينهاquot;.

وقال ردا على سؤال للصحيفة حول ما اذا كان يعتبر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر والقتلى الثلاثة الاف الذين سقطوا نتيجتها quot;حادثاquot; ان quot;ثلاثة الاف قتلى هو عدد الضحايا الذين يسقطون في العراق خلال شهر واحد وهو عدد اقل من الضحايا الذين سقطوا في اعمال القصف على مرسيليا ودرسدن مع انتهاء الحرب العالمية الثانية التي تعد اعمالا ارهابية تستهدف عمدا المدنيين لحمل العسكريين على الاستسلامquot;.

وكان لوبن اثار جدلا في 1987 عندما اعلن ان افران الغاز quot;لم تكن سوى تفصيل في تاريخ الحرب العالمية الثانيةquot;.وفي المقابلة نفسها اضاف لوبن ان quot;قوة الاسلام ليست بسبب نشر الدين بقدر ما هي بسبب الضغوط الديموغرافيةquot;.وكان لوبن، المرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في فرنسا، اثار مفاجأة في 2002بوصوله الى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية مع جاك شيراك بعد ان تقدم على منافسه الاشتراكي ليونيل جوسبان.