الخرطوم: جددت السلطات السودانية اليوم الاحد دعمها لبعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي حول دارفور وذلك اثناء محادثات مع مسؤول في الاتحاد الافريقي. في هذا الصدد، قال نور الدين مزني المتحدث باسم بعثة الاتحاد الافريقي ان quot;المسؤولين السودانيين عبروا عن دعمهم التام للبعثةquot; برئاسة يان الياسون عن الامم المتحدة وسالم احمد سالم عن الاتحاد الافريقي. ورأى ان المفوض المكلف السلام والامن في الاتحاد الافريقي سعيد جينيت وصل الى الخرطوم لمناقشة العملية السياسية بشأن البحث عن حل في دارفور وتعزيز المهمة العسكرية الافريقية الموجودة في الاقليم غرب السودان الذي يشهد حربا اهلية.

وتأتي زيارته بعد قمة عقدت في طرابلس بين الرؤساء الليبي والسوداني والتشادي والاريتري حول دارفور.واعتبرت القمة مبادرة لاطلاق مفاوضات بين الخرطوم والمتمردين في دارفور غير الموقعين على اتفاق السلام في ايار/مايو 2006، ولم تؤد الا الى اتفاق بين السودان وتشاد حول تحسين علاقاتهما.

واعتبر مزني بشأن السودان وتشاد اللتين تتبادلان الاتهامات بدعم المتمردين ان quot;تطبيع العلاقات بين هذين البلدين سيساعد في البحث عن السلامquot;.

وتقول السلطات السودانية التي ترفض القوات الدولية في دارفور، انها توافق على دعم لوجستي ومالي من الامم المتحدة لقوة الاتحاد الافريقي التي تضم سبعة الاف عنصر. والمرحلة الاولى من هذا الدعم قيد التطبيق.