واشنطن: اعربت الولايات المتحدة اليوم الجمعة عن quot;خيبتها العميقةquot; لرفض الحكومة السودانية منح اعضاء في بعثة لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة حول دارفور تأشيرات دخول. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان quot;الولايات المتحدة تعرب عن خيبتها العميقة لاعلان الحكومة السودانية انها لن تمنح بعثة تقويم من مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة تأشيرات دخول لتأدية مهمة تقويم حيادية للوضع في دارفورquot;.

واضاف المتحدث ان واشنطن quot;تدعو الحكومة السودانية الى السماح لكامل اعضاء فريق الامم المتحدة بدخول السودان ليقوم بالمهمة التي وافق عليها مجلس حقوق الانسانquot;، مؤكدة quot;دعمهاquot; الامين العام للامم المتحدة بان كي مون. واعلن مجلس حقوق الانسان الذي يتخذ من جنيف مقرا يوم الاربعاء ان اعضاء بعثته لم يحصلوا بعد على تأشيرات دخول الى السودان وانهم قرروا اجراء التحقيق quot;من خارج البلادquot;.

وقد وصلت البعثة التي ترأسها الحائزة جائزة نوبل للسلام جودي ويليامز الى اديس اديس ابابا منذ نهاية الاسبوع. وتقرر مبدأ هذه ارسال البعثة في كانون الاول/ديسمبر. وجدد الرئيس السوداني عمر البشير اليوم رفض بلاده منح تأشيرات دخول الى بعثة للامم المتحدة حول حقوق الانسان في دارفور (غرب السودان) مؤكدا ان بين اعضائها quot;اشخاصا منحازينquot;.

وقال البشير في مؤتمر صحافي على هامش القمة الافريقية الفرنسية في كان quot;هناك اعضاء في هذه البعثة نرى انهم منحازون وبالتالي فانه من الصعب القول انهم سيكونون نزهاء وانهم سيعكسون الواقعquot; في تقاريرهم. واضاف quot;انهم منحازون وطرف. وليس ممكنا السماح لهم بالمجيءquot; الى السودان. غير ان البشير اكد ان السودان quot;مستعد لاستقبال بعثة مستقلة ونزيهةquot;.