الامم المتحدة: اعربت مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان لويز آربور اليوم عن قلق بالغ لاستمرار الولايات المتحدة في احتجاز اسرى حرب وسجناء بصورة غير شرعية في معتقل قاعدة غوانتانامو البحرية الامريكية في كوبا.

وقالت آربور في مؤتمر صحافي عقدته هنا quot;انا قلقة للغاية من اننا نواصل مشاهدة احتجاز دون محاكمة وبلا اي مرجعية قانونية كافية وكنت اعتقد ان تقدما تحقق في هذا المجال لكن حدث تراجع تشريعي مؤخرا بعدم توفير الاحكام القضائية اي مجال للقيام بمراجعات قضائية في حالات اشخاص لا يواجهون محاكمات لكنهم يواجهون مزاعم خطيرة للغاية بلا آلية موثوقة للتحقق من صحة تلك الادعاءاتquot;.

واعربت عن املها quot;بان نرى النظام القضائي الامريكي يرتقي الى سمعته العريقة كحافظ لحقوق الانسان الاساسية والحريات المدنية وتوفير حماية لكافة من هم تحت سيطرة وسلطة وتخويل الولايات المتحدةquot;.

ولا تزال الولايات المتحدة تحتجز في غوانتانامو نحو 500 معتقل من اسرى الحرب ضد الارهاب من جنسيات مختلفة لمشاركتهم المزعومة في اعمال تصفها الولايات المتحدة بالارهاب وذلك في اعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 على نيويورك وواشنطن فيما ترى الامم المتحدة ان على امريكا اما محاكمتهم او الافراج عنهم.