لندن: طالب عدد من النواب البريطانيين حكومتهم بالعمل الوثيق مع الولايات المتحدة من اجل اغلاق معتقل قاعدة غوانتنامو المثير للجدل بأسرع وقت ممكن. وقال النواب الاعضاء في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس العموم البريطاني في تقرير اعدوه بعد زيارة قاموا بها الى القاعدة للقاء مواطنيهم المعتقلين هناك انه quot;يجب معاملة الأسرى هناك بشفافية وبالتوافق التام مع القانونين الوطني والدوليquot;.

واقر النواب الذين ينتمون الى مختلف الأحزاب البريطانية quot;بأن العديد من الأشخاص المحتجزين هناك يشكلون تهديدا حقيقيا على السلامة العامة وان على الدول ان تلتزم بحماية مواطنيها من الخطر الذي يشكله مواطنو دول اخرى عليهاquot;.

واضافوا ان quot;هذا الالتزام تتولاه حاليا الولايات المتحدة بمفردها وبوسائل اثارت انتقادات قوية ولكننا نرى ان على المجتمع الدولي بأسره التعاضد والمشاركة في مسؤولية ايجاد حل طويل الأمد لهذه المسألةquot;.

واوضح النواب quot;اننا ندعو الحكومة البريطانية الى المساهمة بفعالية مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي في التوصل الى آلية تؤدي الى اغلاق معتقل غوانتنامو بشكل يتوافق مع الحاجة المتزايدة لحماية الناس من التهديدات الارهابيةquot;.وكان سبعة نواب من اعضاء اللجنة قد اجروا زيارة الى غوانتنامو في شهر سبتمبر من العام الماضي وعملوا منذ ذلك الحين على اعداد التقرير الذي نشروه اليوم.