الكويت: أعلنت الحكومة الكويتية أن الولايات المتحدة وافقت على إطلاق سراح كويتيين محتجزين في معتقل غوانتانامو الأمريكي في كوبا بعد أكثر من أربع سنوات من الاعتقال وأنهما ربما يعودان لوطنهما بحلول نهاية الأسبوع المقبل.

وجاء في بيان رسمي صدر عقب جلسة لمجلس الوزراء أن القرار جاء بناء على وساطة قام بها أمير البلاد الذي زار واشنطن في وقت سابق من الشهر الجاري.

ولم يذكر مجلس الوزراء اسمي المعتقلين لكنه قال إن جميع المعتقلين الكويتيين سيخضعون بعد استلامهم وعودتهم إلى البلاد لمحاكمة عادلة وفقا للقانون.

مفاوضات
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن خالد العودة، رئيس جمعية عائلات الأسرى الكويتيين بمعتقل غوانتانامو قوله إن واشنطن أبلغت مسؤولين كويتيين بالإفراج الوشيك عن السجينين اللذين قيل إنهما عمر رجب أمين وعبد الله كامل الكندري.

وأضاف العودة أن أمن الدولة سيحقق مع الاثنين بمجرد وصولهما. ويبلغ أمين من العمر 39 عاما ولديه خمسة أبناء في حين أن الكندري يبلغ 33 عاما ولديه أربعة أبناء.

وأضاف العودة أن هناك استعدادات لإرسال طائرة إلى كوبا لإعادتهما. وأضاف أنه إذا حالفهما الحظ فقد يصلان بحلول نهاية الأسبوع المقبل. وبعد الافراج عن الاثنين سيصبح عدد الكويتيين المحتجزين في غوانتانامو أربعة بينهم فوزي ابن العودة.

وكان هناك ما يصل الى 12 كويتيا بين نحو 500 رجل احتجزوا في قاعدة غوانتانامو التابعة للبحرية الامريكية منذ الحرب التي شنتها الولايات المتحدة عام 2001 في أفغانستان للإطاحة بنظام طالبان بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول من عام 2001.

وذكر العودة ان الكويت والولايات المتحدة تبحثان مصير المحتجزين الأخرين.

والتقى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح بالرئيس الامريكي جورج بوش في البيت الأبيض في السادس من سبتمبر/ ايلول.

وقال العودة ان المفاوضات تجري وهم يحاولون الاسراع بها قدر الاستطاعة ولكن ليس هناك توقعات بعد. وأضاف أنهم ينتظرون عودة الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح ووزير الخارجية الشيخ محمد صباح السالم الصباح حتى يمكن بحث الأمر معهما.

وفي مايو / آيار برأت محكمة كويتية ساحة خمسة كويتيين من اتهامات بالانتماء للقاعدة وأمرت بالإفراج على الفور عن السجناء السابقين في غوانتانامو ولكن الادعاء يعتزم استئناف الحكم.