دبلن: تعهدت ايرلندا اليوم الخميس بمنح مساعدة إضافية بقيمة مليوني يورو لبعثة حفظ السلام في إقليم دارفور غرب السودان الذي يشهد حربًا أهلية منذ 2003. ومع هذا المبلغ، ترتفعيورو القيمة الاجمالية للمساعدة التي قدمتها ايرلندا لبعثة الاتحاد الافريقي في دارفور منذ2004 إلى خمسة ملايين ، كما أوضح وزير المساعدة الانسانية كونور لينيهان.

وقال الوزير الايرلندي: quot;اني مدرك تمامًا للتحديات الهائلة التي لا تزال تواجهها بعثة الاتحاد الافريقي في إطار التدهور المستمر للوضع الامني في دارفورquot;. واضاف: quot;نبقى أيضًا قلقين للغاية حيال الأزمة الانسانية التي لا تزال تصيب نحو اربعة ملايين شخصًا في المنطقة. ولن نتمكن، دون أمن، من الوصول إلى الذين يحتاجون مساعدتناquot;. وذكر الوزير بأن قرابة نصف مليون شخص نزحوا داخل دارفور في 2006 quot;ما يفسر فداحة المشكلة الانسانيةquot;.

وتعتبر ايرلندا من جهة اخرى ان على السلطات السودانية ان توافق على نشر قوة مختلطة افريقية دولية في دارفور، كما اعلن وزير الخارجية الايرلندي ديرموت اهيرن.

ومنذ اشهر عدة، يحاول المجتمع الدولي اقناع الخرطوم بالموافقة على ان تحل قوة للامم المتحدة محل قوة الاتحاد الافريقي التي تفتقر الى التجهيز والتمويل. واضاف اهيرن: quot;من المهم في الوقت نفسه ان تتمتع بعثة الاتحاد الافريقي في السودان بوسائل تضمن قيامها بمهامهاquot;. ودارفور ضحية حرب اهلية منذ شباط/فبراير 2003 اوقعت بحسب الامم المتحدة 200 الف قتيلا ًوتسببت بنزوح مليوني شخصًا.