كان (فرنسا): جدد الرئيس السوداني عمر البشير اليوم التأكيد في قمة كان على ان حفظ السلام في دارفور (غرب السودان) يجب ان يكون من اختصاص الاتحاد الافريقي وان يقتصر دور الامم المتحدة على quot;الدعم اللوجيستي والتقنيquot;.وتعارض الخرطوم نشر قوات تابعة للامم المتحدة في دارفور حيث تسببت الحرب الاهلية منذ شباط/فبراير 2003 بمقتل نحو 200 الف شخص ونزوح 5،2 مليون اخرين.

وقال الرئيس السوداني خلال مؤتمر صحافي على هامش القمة الفرنسية الافريقية في كان (جنوب فرنسا) quot;بموجب اتفاق ابوجا من الواضح ان حفظ السلام يعود الى قوات الاتحاد الافريقي. دور الامم المتحدة هو الدعم اللوجيستي والمادي والتقني حتى يتمكن الاتحاد الافريقي من القيام فعلا بعملهquot;.

وتريد الامم المتحدة نشر 2300 جندي دولي في دارفور لتمهيد الطريق امام انتشار قوة مشتركة للاتحاد الافريقي والامم المتحدة قد يصل عديدها الى 20 الف عنصر.ولا تزال الامم المتحدة تنتظر ردا quot;ايجابياquot; من البشير على رسالة وجهتها اليه في كانون الثاني/يناير بشأن ترتيبات هذا انلاتشار.

هذا و جدد البشير رفض بلاده منح تأشيرات دخول الى بعثة للامم المتحدة حول حقوق الانسان في دارفور (غرب السودان) مؤكدا ان بين اعضائها quot;اشخاصا منحازينquot;.وقال البشير quot;هناك اعضاء في هذه البعثة نرى انهم منحازون وبالتالي فانه من الصعب القول انهم سيكونون نزهاء وانهم سيعكسون الواقعquot; في تقاريرهم.واضاف quot;انهم منحازون وطرف. وليس ممكنا السماح لهم بالمجيءquot; الى السودان.

غير ان البشير اكد ان السودان quot;مستعد لاستقبال بعثة مستقلة ونزيهةquot;.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أعرب امس عن quot;خيبة امله الشديدةquot; ازاء رفض الحكومة السودانية منح تأشيرات دخول الى اعضاء بعثة مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة حول دارفور داعيا الخرطوم الى تغيير موقفها.